تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مدرسة الفتاة الأهلية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مدرسة الفتاة الأهلية، هي من أوائل مدارس الجاليات الأهلية في المملكة العربية السعودية، تأسست في مكة المكرمة غربي المملكة، عن طريق عدد من أهالي المنطقة، ثم تحولت فيما بعد إلى مدرسة نظامية تحت إشراف وزارة المعارف (وزارة التعليم حاليًا) .

مرحلة تأسيس مدرسة الفتاة الأهلية

يعود تأسيس مدرسة الفتاة في مكة المكرمة إلى محمد حسين عبدالغني فلمبان أحد سكان مكة المكرمة، يعمل مدرسًا في المسجد الحرام. تُعد مدرسة الفتاة امتدادًا لفكرة مدارس دار العلوم الدينية المخصصة لتعليم الجاليات الإندونيسية ولكن وفق نظام التعليم الأهلي، وكان ذلك عندما أدرك معلمو هذه المدارس حاجة فتياتهم إلى التعليم، فكان لا بد من تأسيس فرع لتعليم البنات، فتأسست أول مدرسة أهلية لتعليم البنات في عام 1362هـ/1943م، في منطقة الشامية بمكة المكرمة، إلا أن وجود هذه المدرسة في المنطقة لم يلبث كثيرًا حتى انتقلت إلى حي آخر، فظهرت الحاجة إلى تأسيس مدرسة أخرى لتغطية تعليم البنات في منطقة الشامية والفلق في مكة المكرمة.

ومن هنا تأسست مدرسة الفتاة الأهلية بمكة المكرمة، في مطلع عام 1367هـ/1948م، في حي الشامية بدار حسن سلطان، تحت اسم مدرسة الفتاة للنظافة والصناعة.

التعليم في مدرسة الفتاة الأهلية

انتهجت المدرسة الطابع الرسمي العام السائد في عام 1377هـ/1958م؛ ثم تغير مسماها إلى مدرسة الفتاة الأهلية، وهي ثاني المدارس الأهلية المفتتحة في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، وهي إحدى المدارس التي استمرت حتى وقتنا الحالي.

كانت المدرسة تقدم مناهج تعليمية في العلوم الدينية، والعلوم العربية، إضافة إلى العلوم الصناعية والعلوم الرياضية.

مؤسس مدرسة الفتاة الأهلية

يعود تأسيس مدرسة الفتاة الأهلية إلى الشيخ محمد حسين بن عبد الغني فلمبان، أحد أعيان المجتمع المكي آنذاك، ومدرسي المسجد الحرام،  وبقي ملازمًا للمسجد الحرام حتى عام 1367هـ/1948م، إذ عُيّن مدرسًا في مدارس دار العلوم الدينية، ثم تولى الإشراف على مدرسة الفتاة الأهلية، وعيّن زوجته - الحاصلة على شهادة من معهد المعلمات في إندونيسيا- مديرةً ومعلمة للمدرسة، وكانت المدرسة تستقبل الطالبات برسوم لا تتجاوز الريالات.