تم نسخ الرابط بنجاح

قصر ابن رمان

saudipedia Logo
قصر ابن رمان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قصر ابن رمان، هو قصر تاريخي يقع شرق محافظة تيماء بمنطقة تبوك، شمال غرب المملكة العربية السعودية، كان المقر التاريخي لحاكم إمارة تيماء ومنزل عائلته أيضًا، مع العديد من المرافق، يعود تاريخ بنائه إلى القرن السابع عشر الميلادي، ثم تمت إضافة القصر الرئيس بين عامي 1335هـ/ 1916 و1338هـ/1919م.

شهد قصر ابن رمان أحداثًا تاريخية مؤثرة في حياة البلدة وأهلها، كما عاصر دخول بلدة تيماء تحت الحكم السعودي في عام 1342هـ/ 1924م.

مُسميات قصر ابن رمان

أُطلق على قصر ابن رمان عديدٌ من المسميات غير اسمه الحقيقي ففي بعض الفترات سُمي بـ"قصر المذرعية" نسبة لموقع الأرض المبني عليها، وحين انضوت تيماء تحت الحكم السعودي في عهد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، أصبح يطلق عليه "قصر الإمارة".

تصميم وعمارة قصر ابن رمان

يقع قصر ابن رمان التاريخي في المنطقة التاريخية وسط تيماء القديمة، بالقرب من بئر هداج الأثرية. وتميّز القصر بطابع معماري يتماشى مع طراز العمارة التقليدية بمحافظة تيماء، وقد صمم على شكل منزل كبير من طابقين. كما أنه بني أيضًا على الطراز العربي المعروف في قصور الرياض وحائل.

يحكي قصر ابن رمان شواهد الزمان والمكان، وقد تم بناؤه من الطين والحجارة وأبوابه من الخشب المتين، وزودت منارات القصر بحجرات تطل على اتجاهاته الأربعة، ويحيطه سور من ثلاث جهات يتصل بسور القصر من الجهة الرابعة.

مرافق قصر ابن رمان

يحتوي القصر على العديد من المرافق، وتقدر مساحته بنحو 6 آلاف م2، وتوجد فيه ساحة داخلية وأخرى خارجية، وغرف كثيرة في كل طابق، وغرفة رئيسة لتجهيز الطعام، وبئر داخلي وثانٍ خارجي، ويتميز بتحصينه المنيع ومكوناته الداخلية، وتحيطه النخيل والمزارع من كل الاتجاهات.

يضم القصر كذلك مسجدًا صغيرًا تقام فيه الصلوات اليومية إضافة إلى صلاة الجمعة، وهو المكان الذي لقي فيه آخر حكام آل رمان حتفه.

قصر ابن رمان في سجل التراث العمراني

في عام 1443هـ/ 2022م سجلت هيئة التراث بالمملكة قصر ابن رمان ضمن 37 موقعًا تراثيًا عمرانيًا جديدًا في منطقة تبوك، في السجل الوطني للتراث العمراني، ضمن جهودها لأرشفة ورقمنة المواقع التراثية على مستوى مناطق المملكة.