تم نسخ الرابط بنجاح

آثار الشويمس

saudipedia Logo
آثار الشويمس
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

آثار الشويمس، هو موقع أثري ومن أهم واجهات النقوش الصخرية في المملكة العربية السعودية، يقع في منطقة حائل شمال المملكة، وتحديدًا على بعد نحو 250 كم جنوب شرق مدينة حائل، ويقدر عمر النقوش الصخرية في الموقع بأكثر من 10 آلاف سنة قبل الميلاد.

أهمية موقع الشويمس

يعد موقع الشويمس أضخم متحف مفتوح للنقوش الصخرية على مستوى شبه الجزيرة العربية، وأحد أكبر متاحف التاريخ الطبيعي المفتوحة في العالم، يمتد على مساحة تصل إلى نحو 50 كم2، وتتكون جغرافيا الموقع من الأحجار الرملية، المرتكزة على أرض بركانية شاسعة تضم فوهاتٍ وكهوفًا ما زالت تخضع للاستكشاف، ويتميز الموقع العالمي بوجود لوحات إفريزية جميلة نفذت بدقة متناهية يصل طول إحداها إلى نحو 12 مترًا.

أنشطة وكتابات ونقوش آثار الشويمس

تضم آثار الشويمس نقوشًا بشريةً وحيوانيةً ذات أحجام طبيعية، وأخرى مكبرة من النعام والجمال والأبقار الوحشية والأسود والنمور والوعول والغزلان، والماعز الجبلي، إضافةً لرسوم بشرية لأفراد وجماعات يمارسون صيد الحيوانات، وأنشطة اجتماعية ودينية، وكتابات بخط المسند الشمالي، والخط الكوفي، وتعود جميعها إلى ثلاث فترات من التاريخ، أقدمها من العصر الحجري الحديث، وأحدثها يعود إلى الفترة الإسلامية المبكرة.

مواقع أثرية بواجهات الشويمس

تحيط بواجهات الشويمس الصخرية مواقع أثرية تشتهر بها منطقة حائل، كموقع جُبَّة، وجبلي راطا والمنجور. وتوثق النقوش الصخرية تحولاتٍ بيئية مرت بها شبه الجزيرة العربية.

آثار الشويمس في قائمة التراث العالمي

ضُم موقع آثار الشويمس إلى قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، بوصفه أحد مواقع التراث العالمي، عام 1436هـ/2015م، ورابع موقع سعودي يدخل القائمة بعد أن سبقه موقع الحِجر بمحافظة العلا، وحي الطريف بالدرعية، وجدة التاريخية، ثم تلته في الانضمام إلى القائمة واحة الأحساء عام 1439هـ/2018م، ثم منطقة حمى الثقافية بمنطقة نجران عام 2022م.