تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
ندوة الحج الكبرى
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ندوة الحج الكبرى، هي فعالية علمية تقام سنويًّا برعاية وزارة الحج والعمرة في المملكة العربية السعودية، إذ تُناقش فيها مختلف القضايا المرتبطة بفريضة الحج. 

وتُعد ندوة الحج الكبرى مظلة علمية ومنصة معرفية جاذبة لنخب من العلماء والمفكرين والباحثين في الشأن الإسلامي لمناقشة عدد من القضايا الفقهية الملامسة لاحتياجات الحجاج.

أهداف ندوة الحج الكبرى

تسهم ندوة الحج الكبرى في توفير منصة تُناقش فيها مختلف القضايا المرتبطة بفريضة الحج، والتي تؤثر روحانيًّا ودينيًّا على الحجاج أثناء أدائهم الشعيرة، وتشجع على الحوار البنّاء والتفكير المستقبلي والتعايش السلمي بين فئات المجتمع على اختلافها، وتعزز من قدرة السلطات الدينية والإسلامية على خلق بيئة من التفاهم والتعاون تسهم في أداء فريضة الحج بكل يسر وسهولة، كما تعزز من ارتباط الحج بقيم، مثل التسامح والسلام والتفاهم، من خلال توفير بيئة للحوار والنقاشات مبنية على الاحترام المتبادل. 

الأثر الثقافي لندوة الحج الكبرى

انطلقت ندوة الحج الكبرى منذ عام 1390هـ/1970م، ونجحت من خلال نسخ عدة في أن تكون منصة معرفية وعلمية مُثرية لمناقشة المسائل والقضايا الخاصة بفريضة الحج، بأبعادها الروحانية والاجتماعية والثقافية. وتجمع الندوة العلماء والمفكرين والباحثين في العالم الإسلامي من مختلف أنحاء العالم بحضور عدد من الوزراء، لتبادل المعرفة ونتائج الأبحاث وأفضل الممارسات التي تسهم في تطوير الراحة والسلامة والتجربة المرتبطة بأداء شعيرة الحج، حيث تشارك فيها أكثر من 57 دولة في العام الواحد، ويزورها نحو 500 ضيف، تأكيدًا على دور المملكة العربية السعودية في خدمة زوّار الحرمين الشريفين والأمة الإسلامية بشكلٍ عام وتحقيق واحدة من أهم مقاصد الحج، وهو التآلف والمودة بين المسلمين. 

معرض ندوة الحج الكبرى

أقامت وزارة الحج والعمرة في 2 ذو الحجة 1444 هـ / 20 يونيو 2023 م، على هامش ندوة الحج الكبرى وللمرة الأولى، معرضًا سلط الضوء على جهود وزارة الحج والعمرة – بالإضافة إلى الجهات المعنية - في الارتقاء بخدمة ضيوف الرحمن، وإثراء وتعميق تجربتهم الدينية والثقافية، تحقيقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030.