تم نسخ الرابط بنجاح

حجر بازلت عليه كتابة تذكارية

saudipedia Logo
حجر بازلت عليه كتابة تذكارية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حجر بازلت عليه كتابة تذكارية، هو حجر بازلت بطول 40 سم وعرض 18 سم، به كتابة تذكارية أثرية مزخرفة غير مؤرَّخة يرجع تاريخها إلى الفترة الإسلامية، عُثر عليه في محافظة القنفذة، في منطقة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية.

تميزت الكتابة التذكارية بنوع خطها وأسلوب إخراجها باختيار خط الجليل الكوفي الغائر، بدأ النص بالبسملة التي ملأت السطر الأول وجزءًا من السطر الثاني، ثم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، ثم طلب المغفرة لصاحبة النص حسة بنت موسى بن سلام، وقد اتخذت الحروف الصفة مثل حرف النون وأسنان حرف السين، ويلاحظ أن النص قد فقد بعض أطراف حروفه. 

تاريخ الحجر

يرجع تاريخ حجر البازلت وعليه الكتابة التذكارية، إلى الفترة الإسلامية، خلال القرن الثالث للهجرة/القرن التاسع الميلادي، واستُخدم لتدوين كتابة تذكارية.

سُجل حجر البازلت برقم 314879، وهو محفوظ في مكتبة الملك فهد الوطنية في العاصمة الرياض، وهو من حصاد أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، وضمن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

شارك الحجر ضمن مجموعة مختارة من المكتشفات الأثرية بالسعودية، في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، الذي انطلقت رحلته حول متاحف ومعارض العالم في 1431هـ/2010م، من متحف اللوفر بباريس.

أهمية الحجر

يدل رسم حروف النص الكتابي على رقي الحس الفني لدى الخطاط وبراعته ودقته المتناهية في تنفيذ عمله، كما يبرز النص الكتابي ذاته مرحلة حضارية من مراحل تطور الخط العربي، فقد نُفّذ بتوظيف الخط الكوفي المزهر، ويتجلى هذا في دقة رسم حرفي الميم والنون وجمال استدارتهما، إلى جانب استقامة أسطر النص والتناسب المتوازن في عدد كلماته.