تم نسخ الرابط بنجاح

المغش

saudipedia Logo
المغش
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المغش، هو أحد الأكلات الشعبية في منطقة جازان جنوب غربي المملكة العربية السعودية، ومن الأطباق الرئيسة على المائدة الجازانية.

المغش طبقًا لمنطقة جازان

أعلنت هيئة فنون الطهي في العام 1445هـ/2024م عن تسمية الأطباق المناطقية لكل مناطق السعودية، ضمن مبادرة "روايات الأطباق الوطنية وأطباق المناطق"، وتم تسمية "المغش" طبقًا لمنطقة جازان.

المغش في الثقافة السعودية

تشمل تسمية المغش الوعاء الفخاري أو الحجري الذي تُحضَّر وتُقدَّم الوجبة فيه، ويُعد مغش اللحم من الأكلات الشعبية التي تميزت بها منطقة جازان من حيث التنسيق النهائي للطبق، إذ يمكن ملاحظة استخدام طرق مشابهة له في تقديمها ضمن أوانٍ فخارية مخصصة لكل طبق، على سبيل المثال يُشار إلى الوعاء الحجري المجوَّف الذي تُسكب فيه الشوربة أو المرق عادةً بـ"البورمة"، كما تُقدم الخضار واللحوم المطبوخة في وعاء فخاري أو حجري يُعرف بـ"المَغش".

يُمكن تصنيف المغش ضمن الأكلات الرمضانية، إذ يضم مجموعة من المكونات عالية السعرات الحرارية مما يمنح الجسم الطاقة. وغالبًا ما يُقدم المغش مع أطباق تكميلية أخرى، مثل الأرز الأبيض أو الخمير أو الخبز.

طريقة تحضير المغش

يعتمد تحضير المغش على نوعية الخُضار المستخدمة مثل البامية والبطاطس والبصل إلى جانب لحم الأغنام المُستخدم ومدى نضجه، ويستغرق تحضير المغش نحو ساعة ونصف الساعة، ويقدم ممزوجًا بالتوابل، كما يُقدم ضمن أطباق عازلة أسفل الوعاء لتحمي المائدة من الاحتراق، نظرًا لارتفاع درجة حرارة وعاء المغش بعد نضج اللحم والخضار.

يضاف اللحم والخضروات، وتضاف البهارات، وتحرك المكونات لمدة دقيقة، ثم يسخن الفرن على درجة حرارة عالية لمدة ساعة، ثم يغطى وعاء المغش بورق القصدير ويترك في الفرن لمدة ساعتين ونصف. 

وعلى خلاف بعض الأكلات الشعبية في السعودية، لا يُعد تحضير المغش أمرًا معقدًا، ولا يتطلب أدوات كثيرة في الاستخدام، ويمكن استخدام قدر الضغط الذي يدعم سرعة نضج اللحوم والخضار المُضافة إليها، لكن بشكل عام يميل محبو التراث إلى الالتزام بنمط تجهيز الأكلات الشعبية وفق الأسلوب التقليدي بالأدوات القديمة.

مكونات طبق المغش

يتم تحضير المغش من عدد من المكونات وهي: لحم الغنم، والبصل، والثوم، والفلفل الأسود، والفلفل الأخضر، والكمون، والهيل، والملح، والكركم، وأعواد القرفة، والماء.

المغش في الفعاليات والمناسبات

يُعد المغش وصفةً مطورة من أطباق ذات صلة به، مثل طبق المثلوثة إلى جانب طبق الحنيذ، وتتكون كلها تقريبًا من العناصر نفسها، وتختلف من ناحية تقطيع اللحم المُستخدَم ومدة الطبخ، وإضافته إلى بقية المكونات. يسهل العثور على أكلة شعبية مثل المغش في المهرجانات الوطنية بشكلٍ عام، خاصة التراثية منها.