تم نسخ الرابط بنجاح

جرة فخارية من حضارة دلمون

saudipedia Logo
جرة فخارية من حضارة دلمون
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جرة فخارية من حضارة دلمون، هي جرة فخارية أثرية دائرية الشكل تعود إلى عصور ما قبل الإسلام، استُخدمت لحفظ السوائل، عُثر عليها في مدافن جنوب الظهران في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، وسجلت برقم 1946، وهي محفوظة في المتحف الوطني بمدينة الرياض.

تاريخ الجرة

يعود تاريخ الجرة الأثرية إلى ما يقارب 1800 قبل الميلاد، وهي فترة الحضارة الدلمونية، وهي ذات رقبة عالية وشفة ملوية للخارج وقاعدة مسطحة، تأخذ عجينتها اللون الأحمر، خشنة تخالطها كسر الحجارة وأعواد القش، مدهونة باللون الأحمر.

مقاسات الجرة

يبلغ ارتفاعها 27 سم، وقطرها 26 سم، وقطر فوهتها 11 سم، وقطر قاعدتها 18 سم، عليها زخرفة ملونة بالأسود على شكل مثلثات مقلوبة، وأسفل منها شريط يملؤه خط متعرج يُمثّل أقواسًا باللون الأسود، وشواؤها مؤكسد، دولابية الصنع، مرممة.

أهمية الجرة

يدل وجود هذا النوع من الآنيات الفخارية على شيوع الحضارة الدلمونية وانتشارها في شرق الجزيرة العربية، إضافة إلى الدلالة على وجود صلات مع مراكز الحضارات الشرقية، حيث رسوم المثلثات ذات الرؤوس المتجهة إلى الأسفل.

تُعدُّ الجرة إحدى القطع التي نجحت أعمال المسح والتنقيب الأثري في العثور عليها، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المشاركة.

وشاركت القطعة ضمن قطع أثرية أخرى في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي انطلق في متحف اللوفر بالعاصمة الفرنسية باريس عام 1431هـ/2010م، وتابع جولاته في عديد المتاحف حول العالم.