تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
حلية ذهبية دائرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حلية ذهبية دائرية، هي حلية أثرية استُخدمت كإحدى حلي الزينة في حضارة عين جاوان، يعود تاريخها إلى القرن الثاني الميلادي، عُثر عليها في عين جاوان، وهي منطقة أثريَّة تاريخيَّة تقع في الركن الشمالي الغربي من خليج تاروت أقصى شمال مدينة القطيف، وإلـى جنوب شرقي مدينة صفوى في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

مواصفات الحلية

تتخذ الحلية شكلًا دائريًا، وهي مصنوعة من الذهب، مقسَّمة إلى دائرتين الواحدة داخل الأخرى، رُصّعت الدائرة الخارجية بـ6 ياقوتات ذات لون أسود، ولها شكل بيضاوي غير منتظم، وقُسّم إطار الدائرة الداخلية إلى ما يشبه المثلثات ذات الرؤوس المتجهة نحو قطر الدائرة، وفي وسط الدائرة توجد ياقوتة سوداء بحجم كبير، ويوجد على أحد جوانب الدائرة الخارجية عروة ذهبية للتعليق.

قياسات الحلية

قطر دائرة الحلية الذهبية: 2,2 سم.

مكان عرض الحلية

يعرض المتحف الوطني بالرياض الحلية الذهبية الدائرية، وهي مُسجلة برقم 1312، و تُعد إحدى القطع الأثرية التي اُختيرت للمشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور الذي أقيم بمتحف اللوفر في العاصمة الفرنسيةباريس في عام 1431هـ/ 2010م، وبلغ عددها 300 قطعة متنوعة الخامات والعصور، وهي قطع أصلية من مختلف مناطق السعودية، وتصنف تلك القطع وفق تسلسلها التاريخي إلى ثلاث مجموعات هي: قطع من عصور ما قبل التاريخ، قطع من عصور ما قبل الإسلام، قطع منالعصور الإسلامية.

ويُعدُّ العثور على الحلية نتيجة أعمال المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، وضمن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية.

أهمية الحلية

يرتكز تصميم هذه الحلية على توظيف جمالية الأشكال الدائرية، حيث خُصص مركز الدائرة للياقوتة السوداء الكبيرة، تحيط بها 6 بالونات جميعها تستند على قاعدة دائرية مصنوعة من الذهب، وتشير التقنيات المستخدمة في هذه الحلية إلى مهارة عالية في فن الصياغة، كما تدل على مستوى معيشي مترف لصاحبة هذه الحلية.