تم نسخ الرابط بنجاح

سواران من الذهب

saudipedia Logo
سواران من الذهب
مقالة
مدة القراءة دقيقة

سواران من الذهب، هما زوجان من الأساور الذهبية مفتوحان عند الأطراف، ومصممان على شكل بيضاوي، تزداد سماكتهما بالاتجاه نحو نهاية الأطراف، يبلغ قطر الإسوارة الواحدة 5.5 سم وعرضها 4 سم، عُثر عليهما في مدينة ثاج التاريخية؛ الموقع الأثري الأكبر للحقبة الهلنستية في شرق شبه الجزيرة العربية. وتقع مدينة ثاج ضمن سور يقع داخله يُسمى بالتلال السكنية، على بعد نحو 85 كلم إلى الجنوب الغربي من مدينة الجبيل في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية.

تاريخ السوارين 

يعود تاريخ السوارين إلى الألف الأول قبل الميلاد، وحُفظا في المتحف الوطني السعودي بالرياض، وهما ضمن مجموعة المكتشفات الأثرية بالسعودية، المشاركة في معرض روائع آثار المملكة عبر العصور، ومن نتائج المسح والتنقيب الأثري التي أجراها قطاع الآثار والمتاحف في المملكة طوال السنوات الماضية، ومن مكتشفات علماء الآثار السعوديين والبعثات العلمية وفرق البحث المشتركة. والسواران مُسجلان برقم 2/2067.

أهمية السوارين

يتميز السواران بمرونة عالية في تصميمهما، خاصة في تدرج سماكتهما، وهو ما منحهما بعدًا جماليًا وفنيًا عاليًا، ويُعد استخدام الخامات الثمينة كالذهب معيارًا لمدى الازدهار الاقتصادي الذي تمتعت به حضارة ثاج ما قبل الإسلام.