تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
محطات طريق الحج البصري في القصيم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محطات طريق الحج البصري في القصيم، هي مواقع أثرية في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية، بُنيت لاستراحة الحجاج قديمًا خلال طريقهم من مدينة البصرة في العراق إلى مكة المكرمة، منها محطتان رئيستان هما: محطة النباج "الأسياح حاليًّا"، ومحطة ضرية، وسُجّلت على طريق الحج البصري الذي يمر بمنطقة القصيم أكثر من 16 محطة رئيسة وثانوية. 

محطات طريق الحج البصري

يُعد طريق الحج البصري أحد طرق الحج القديمة، ولم يقتصر استخدامه على الحجاج، إذ كان يسلكه العديد من المسافرين لبلوغ جهة معينة، أو قضاء حاجة، ويبلغ طول الطريق نحو 1200 كلم، وعلى امتداده توجد سبع وعشرون محطة رئيسة، يبدأ من مدينة البصرة مرورًا بشمال شرق الجزيرة العربية عبر وادي الباطن مخترقًا عدة مناطق صحراوية أصعبها صحراء الدهناء، ثم يمر بمنطقة القصيم التي تكثر فيها المياه العذبة والوديان الخصبة والعيون، وبعدها يسير الطريق محاذيًا لطريق الكوفة - مكة المكرمة حتى يلتقيان عند محطة أم خرمان "أوطاس" التي تقع على مسافة عشرة أميال من موقع ذات عرق.

طريق الحج البصري في العصر العباسي

يمتد طريق الحج البصري من البصرة في العراق إلى مكة المكرمة، وتعود معظم الأعمال المنشأة فيه إلى العصر العباسي،وشهِد خلال القرن الأول عناية من ولاة البصرة الأمويين، خاصةً من الحجاج بن يوسف الثقفي، حيث كان خلال رحلاته إلى مكة المكرمة يسلك طريق الحج البصري ويتأكد من فحص المياه الموجودة في المحطات، كما سلك طريق الحج البصري عدد من الخلفاء العباسيين في رحلتهم إلى الحج، مثل: أبي جعفر المنصور، وهارون الرشيد.

طرق محطة النباج 

قديمًا كان الحجاج عند وصولهم إلى محطة النباج، يخيّرون بين طريقين، الأول رئيس، ينطلق من النباج، ويتجه إلى مكة المكرمة، ويمر بعدة محطات، منها: العوسجة، ورامة، ثم يصل إلى ضرية، والثاني فرعي، ينطلق من النباج، ويتجه إلى المدينة المنورة، ويمر بعدة محطات، منها: الحاج، والحميمة، والجفنية، ثم يصل إلى محطة النقرة، ويلتحق بطريق الحج الكوفي "درب زبيدة".

معالم طرق محطة النباج

تشتهر طرق محطة النباج الرئيسة والفرعية، الواقعة في منطقة القصيم، بعدة معالم، منها:  موقع النباج، العوسجة، ضرية، بركة الحاج، بركة طخفة، موقع رامة.

طرق الحج القديمة

تعد طرق الحج القديمة جسورًا للتواصل بين الأمصار الإٍسلامية، ونقل الثقافات والمعارف، حيث سلكت قوافل حجاج بيت الله الحرام تلك الدروب لأداء الركن الخامس من أركان الإسلام.

وشهد الناس على امتداد تلك الطرق منافع لهم في تجارتهم، ونقل الثقافات والمعارف، وتعددت طرق الحج، ومن أبرزها طرق الحاج العراقي والشامي والمصري واليماني والعماني.