تم نسخ الرابط بنجاح

أكاديمية الحوار للتدريب

saudipedia Logo
أكاديمية الحوار للتدريب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

أكاديمية الحوار للتدريب، هي مؤسسة تدريبية حكومية تابعة لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، تختص بنشر ثقافة الحوار وتعزيزها بين أفراد المجتمع بجميع فئاته، ليكون أسلوبًا ومنهجًا في التعامل مع مختلف القضايا والشؤون الحياتية العامة والخاصة في المملكة العربية السعودية، تأسست في عام 1429هـ/2008م. 

أهداف أكاديمية الحوار للتدريب 

تهدف أكاديمية الحوار للتدريب إلى تطوير أداء الأفراد والعاملين في مؤسسات المجتمع المختلفة، من خلال تنمية مهارات الاتصال والحوار لديهم، وتقديم جميع الخدمات والاستشارات التدريبية للجهات الحكومية والأهلية، إضافة إلى تنفيذ خدمات إدارة وتيسير ورش العمل وحلقات النقاش، وفق منهجيات علمية مبتكرة بما يسهم في صناعة القرار للجهات الحكومية والأهلية. 

كما تهدف إلى تحقيق الوحدة الوطنية في المجتمع من خلال تصميم المبادرات النوعية في المجالات الفكرية والاجتماعية والثقافية، وبناء شراكات محلية وعالمية لتطوير وتنفيذ البرامج والدورات المختلفة في مهارات الحوار والتواصل الحضاري.

المسارات التدريبية في أكاديمية الحوار للتدريب 

تقدم أكاديمية الحوار للتدريب عشرة مسارات تدريبية، وهي: 

تنمية مهارات الاتصال والحوار: يستهدف جميع شرائح المجتمع، ويهدف إلى إكساب المشاركين مهارات الاتصال والحوار مع الآخرين بكفاءة وفاعلية. 

الحوار الأسري: يستهدف جميع شرائح المجتمع، ويهدف إلى تنمية مهارات المشاركين في الحوار الأسري بما يعزز من تماسك الأسرة واستقرارها. 

الحوار الفكري: يستهدف فئة الشباب والشابات من عمر 18 إلى 45 سنة، ويهدف إلى إكساب المشاركين المعارف والمهارات التي تعزز مبادئ الوسطية وتنمي مهارات التفكير الناقد.

الحوار مع الحاج والمعتمر والزائر: يستهدف العاملين في منافذ استقبال الحجاج البريّة والبحريّة والجويّة، والمراقبين والمشرفين على برامج الحج والعمرة، وأعضاء الهيئات الدينية، ومنسوبي المراكز الصحية، ويهدف المسار إلى الارتقاء بمهارات الحوار والتواصل مع ضيوف الرحمن.

الحوار الحضاري: يستهدف جميع شرائح المجتمع، ويهدف إلى تنمية قدرات المشاركين لممارسة مهارات الحوار الحضاري والاتصال الثقافي.

الحوار المجتمعي: يستهدف جميع شرائح المجتمع، ويهدف إلى تنمية معارف ومهارات المشاركين في مجالات الحوار المجتمعي وتعزيز قيم الحوار والتواصل والسلم الاجتماعي. 

الحوار في بيئة العمل: يستهدف جميع شرائح المجتمع، وتعزيز قدرات المشاركين لممارسة مهارات الحوار والتواصل الفاعل في بيئة العمل بكفاءة وإيجابية.

الحوار التربوي: يستهدف العاملين في البيئات التعليمية والتربوية، ويهدف إلى تحقيق أعلى مستوى للتواصل الإيجابي.

الحوار الإعلامي: يستهدف العاملين والمهتمين بالإعلام، ويهدف إلى تنمية مهارات ومعارف واتجاهات المشاركين في الحوار الإعلامي الإيجابي.

الحوار مع الطفل: يستهدف معلمات رياض الأطفال، ومعلمات ومعلمي المراحل الدراسية الأولية، والمعنيين بالتربية والتعليم، ويهدف إلى تنمية مهاراتهم في الحوار والاتصال مع الطفل بكفاءة وفاعلية.

الاختبارات ذات الصلة