تم نسخ الرابط بنجاح

ماراثون الرياض

saudipedia Logo
ماراثون الرياض
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

ماراثون الرياض سباق رياضي دولي تنظمه المملكة العربية السعودية، ويعد أول ماراثون كامل احترافي في المملكة معتمد من الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى، ويشمل سباقات عدة تلائم جميع أفراد المجتمع بمختلف القدرات ومستويات اللياقة البدنية من الجنسين، ويتولى تنظيمه الاتحاد السعودي للرياضة للجميع (SFA)، بدعم مباشر من وزارة الرياضة.

أهداف ماراثون الرياض

تأتي إقامة الماراثون الدولي تحفيزًا لجميع أفراد المجتمع على ممارسة الرياضة والأنشطة البدنية، والعيش بأسلوب حياة صحية، وبناء مجتمع صحي وحيوي، من خلال إلهام جميع أفراد المجتمع وتحفيزهم على أن يكون النشاط البدني جزءًا من أسلوب حياتهم، وذلك لزيادة نسبة ممارسة النشاط البدني إلى 40% من سكان المملكة بحلول عام 2030، وذلك لتحقيق مستهدفات برنامج جودة الحياة، أحد برامج رؤية السعودية 2030.

ماراثون الرياض 2018

أقيمت النسخة الأولى من سباق ماراثون الرياض في جمادى الأولى 1439هـ/ فبراير 2018، بمشاركة 11,000 عداء وعدد من المحترفين والمحترفات، حيث كان متاحًا لجميع الأعمار وبمختلف القدرات الجسدية.
بدأ أول سباقات الماراثون بمسافة 42 كيلومترًا، من خط البداية في جامعة الملك سعود، ليتيح الفرصة للمشاركين لاستكشاف عدد من المعالم السياحية حول مدينة الرياض (الدرعية – الطرق الرئيسة – المدينة الرقمية – جامعة الملك سعود).

ومكّن الماراثون العدائين ممن تبلغ أعمارهم 18 عامًا فأكثر من المشاركة في سباق نصف ماراثون، الذي امتد مساره على مسافة 21.1 كيلومترًا، وسباق 10 كيلومترات المفتوح للفئة العمرية 17 عامًا فما فوق، في حين خصص سباق بمسافة 4 كيلومترات لفئتي المبتدئين والأطفال.

ماراثون الرياض 2022

 نجح الاتحاد السعودي للرياضة للجميع من تنظيم النسخة الأولى "ماراثون الرياض 2022"، إذ صُمم المسار ليتيح للمشاركين فرصة استكشاف عدد من المعالم السياحية البارزة لمدينة الرياض. وشمل عدة سباقات تلائم جميع أفراد المجتمع بمختلف القدرات ومستويات اللياقة البدنية من الجنسين، مستقطبًا نحو 10 الاف مشارك ومشاركة، إذ توزعت نسبة المشاركين 60 % ذكور 40 % إناث من أكثر من 100 دولة مشاركة حول العالم. ويعد هذا الحدث الرياضي الدولي أنه أول ماراثون كامل احترافي يُقام في المملكة، إضافة إلى اعتماده من قبل الاتحاد الآسيوي والدولي لألعاب القوى.

ماراثون الرياض 2023

انطلقت النسخة الثانية من "ماراثون الرياض2023" بمشاركة أكثر من 15 ألف مشارك ومشاركة. حيث بلغت نسبة المشاركين السعوديين في هذا السباق نحو57 %، وتوزعت النسبة المتبقية من المشاركين على دول مختلفة من جميع أنحاء العالم. ويعد الماراثون أحد الفعاليات الرياضية التي ينظمها الاتحاد السعودي للرياضة للجميع وبدعم مباشر من وزارة الرياضة، لرفع نسبة ممارسة النشاط البدني في السعودية.