تم نسخ الرابط بنجاح

مجلة المعرفة

saudipedia Logo
مجلة المعرفة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

مجلة المعرفة هي مجلة سعودية متخصصة في قطاع التعليم، تأسست عام 1379هـ/1960م، وصدر العدد الأول منها محتويًا على 140 صفحة، وكان رئيس تحريرها فترة تأسيسها هو الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان يشغل منصب وزير المعارف آنذاك، وضمت هيئة تحرير مكونة من عدد من الأعضاء.

نشأة مجلة المعرفة

تتمحور فكرة إنشاء مجلة المعرفة حول وجود مجلة تهتم بمجال التربية والتعليم، ونشرها في غير صروح التعليم، إذ عُنيت بالجوانب الثقافية إلى جانب المجالات التربوية.

أهداف مجلة المعرفة

تهدف مجلة المعرفة إلى تنمية حصر كل جديد في قطاع التربية والتعليم، ومعالجة التحديات والصعوبات الثقافية والتربوية، وتطوير القدرات وتنميتها، وتثقيف المجتمع المحلي بقضايا التربية والتعليم، وتطبيق التكامل بين أفراده لإنجاح العملية التعليمية والتربوية، إضافةً إلى الاستفادة من التجارب العالمية في مجال التعليم من خلال استعراضها في المجلة.

تهتم مجلة المعرفة بالمواضيع والقضايا التربوية والثقافية، وتتمحور في مواضيعها حول الثقافة المدرسية للطلاب، والدراسات النفسية التربوية عن العقاب والذكاء والعقل، ومواضيع مكافحة الأمية، إضافةً إلى الطُرق التربوية الحديثة، وغيرها من المواضيع الأخرى.

إصدارات مجلة المعرفة

صدرت مجلة المعرفة في بدايتها مرة كل أربعة أشهر، وبقت كذلك لمدة ثلاثة أعوام، وفي بدايات عام 1382هـ/ 1962م أصبحت تصدر مرة كل شهرين، ثم توقفت المجلة لفترة وعادت لتصدر من جديد في عام 1417هـ/ 1996م.

كتاب بارزون في مجلة المعرفة

كتب في مجلة المعرفة عدد من الكُتاب، منهم أحمد السباعي، وعبدالله إدريس، وحامد دمنهوري، إضافةً إلى حمد الجاسر وبعض الكُتاب الآخرين.

الاختبارات ذات الصلة