تم نسخ الرابط بنجاح

منفذ البطحاء

saudipedia Logo
منفذ البطحاء
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

منفذ البطحاء، هو مَنفذٌ بريٌّ على الحدود الشرقية للمملكة العربية السعودية، والوحيد الذي يربط السعودية مع دولة الإمارات العربية المتحدة.ويقع في محافظة العديد التابعة للمنطقة الشرقية، قبيل الشريط الحدودي مع الإمارات، البالغ طوله نحو 682 كلم.

يُعدُّ منفذ البطحاء واحدًا من 14 منفذًا حدوديًّا بريًّا  تحت إدارة وزارة الداخلية ممثلة في المديرية العامة للجوازات،والمديرية العامة لحرس الحدود، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، وتربط هذه المنافذ السعودية بثماني دول خليجية وعربية هي: (الأردن، العراق، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات العربية المتحدة، سلطنة عمان، اليمن).

التبادل التجاري بين السعودية والإمارات عبر المنفذ

بلغ حجم التبادل التجاري بين السعودية والإمارات عبر المنفذ خلال الفترة من 2019م - 2021م، 1.3 مليار بيان جمركي وارد وصادر بين البلدين، إذ بلغت واردات السعودية من الإمارات 117 مليار ريال خلال ثلاث سنوات، والصادرات 105 مليار ريال.

ويتصل منفذ البطحاء بمنفذ الربع الخالي إلى الجنوب منه على الحدود السعودية العمانية، عبر الطريق رقم 95، وهو طريق بري يقطع صحراء الربع الخالي، يصل طوله إلى نحو 2,218 كلم، ويتصل المنفذ إلى الشمال منه بمنفذ سلوى ومنفذ جسر الملك فهد ومنفذ الخفجي عبر الطريق رقم 95، الذي يربط الإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت.

صورة تخيلية لمشروع منفذ البطحاء الجديد للشحن. (واس)
صورة تخيلية لمشروع منفذ البطحاء الجديد للشحن. (واس)

تطوير منفذ البطحاء

طُوِّر منفذ البطحاء عام 1439هـ/2018م، ضمن مشروع هيئة الزكاة والضريبة والجمارك (الهيئة العامة للجمارك - سابقاً) لتطوير المنافذ الجوية والبحرية، وبدأت أولى مراحل التشغيل للمرافق المطورة تدريجيًّا منذ العام نفسه، وأرست الزكاة والضريبة والجمارك 2019م عقد تصميم مشروع منفذ البطحاء الجديد للشحن ، مع إحدى الشركات الوطنية.

ويقع المشروع على مساحة إجمالية تقارب 600 ألف متر2، وجاء تصميم منفذ البطحاء الجديد الخاص بالشحن مواكًبًا للزيادة المتواصلة لحركة العابرين عبر المنفذ ليحقق أهداف إحدى أهم مبادرات مجلس التنسيق السعودي الإماراتي المتمثل في مبادرة "تسهيل انسيابية الحركة في المنافذ".

طريق الجبيل منفذ البطحاء

نفذت وزارة النقل والخدمات اللوجستية الطريق الإقليمي الرابط بين مدينة الجبيل الصناعية ومنفذ البطحاء، بطول 284 كلم، إذ يمتد الطريق من مدينة الجبيل الصناعية حتى منفذ البطحاء، ويتقاطع مع طريق الدمام/أبو حدرية، وطريق الدمام/الرياض السريع، وطريق الظهران/بقيق/ الهفوف، حتى طريق الظهران/العقير/سلوى البطحاء.

الاختبارات ذات الصلة