تم نسخ الرابط بنجاح

جبل المجاز

saudipedia Logo
جبل المجاز
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جبل المجاز، هو أحد جبال السعودية، ورابع أعلى قممها بعد جبال السُّودة، وفِرواع، ونطفاء، يقع في منطقة عسير، وتحديدًا جنوب شرق سراة عبيدة، ويبلغ ارتفاعه 2,902م فوق سطح البحر. وهو ضمن جبال السروات الممتدة من شمال مدينة الطائف حتى الحدود السعودية اليمنية في الجنوب. ويعدُّ ضمن روافد السروات الجبلية.

الطبيعة الجيولوجية لجبل المجاز

تُعد منطقة جبال السروات المرتفعة والممتدة إلى اليمن جنوبًا ضمن تضاريس منطقة عسير الثلاث: تهامة، وجبال السروات، والمنطقة الشرقية المنبسطة، وتنحدر جبال السروات بشدة نحو تهامة مما يجعلها أشبه بالحائط ممثلة خطًّا لتقسيم المياه بين الأودية التي تنحدر إلى تهامة والأودية التي تنحدر إلى الربع الخالي.

ويكتسب جبل المجاز سماته الطبيعية والمناخية من سلسلة جبال السروات التي تُعد من أكثر الأماكن برودة في المنطقة الجنوبية الغربية من السعودية، ويتّسم مناخها بالاعتدال والثبات بعيدًا عن التقلبات الموسمية واليومية، حيث يتراوح المتوسط السنوي لدرجات الحرارة 18 - 20 درجة، وتهطل الأمطار على مدار السنة، وفي فصلي الربيع والصيف يزيد معدل سقوطها السنوي إلى نحو 200 ملم، وقد يبلغ نحو 500 ملم في بعض المرتفعات والمنحدرات الغربية، وترتفع الرطوبة النسبية خلال أشهر ديسمبر، ويناير، وفبراير، لتصل إلى نحو 85%.