تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة المخواة

saudipedia Logo
محافظة المخواة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة المخواة، هي إحدى محافظات منطقة الباحة جنوب غربي المملكة العربية السعودية،تبعد 45 كم غرب مقر الإمارة الباحة، ويربطها بها طريق الملك فهد المسمى عقبة الباحة، تمتد بمحاذاة جبال السروات شرقًا، ويسكنها نحو 48,333 نسمة بحسب إحصائية عام 1443هـ/2022م.

موقع ومراكز المخواة

تقع محافظة المخواة، المصنفة إداريًا ضمن النطاق (أ)، في منطقة الباحة على ضفاف أودية عدة، مثل: وادي راش، ضيان، سقامة، بطاط، الأحسبة، ممنا، رحبة، الملح، وتتوفر فيها المياه الجوفية، وترتبط بالمحافظة سبعة مراكز إدارية، هي: ناوان، نيرا، الجوة، شدا الأعلى، شدا الأسفل، وادي ممنا، وادي الأحسبة.  

الزراعة في المخواة

تمثل الزراعة في محافظة المخواة إحدى الحرف الرئيسة فيها، وتكثر فيها زراعة البرتقال، والموز، والمانجو، والليمون، واليوسفي، إلى جانب الخضروات، والذرة، والدخن، ويتصف مناخ المخواة بأنه حار في فصل الصيف، معتدل في فصل الشتاء، مع تفاوت في هطول الأمطار.

الحركة التجارية في المخواة

تشهد محافظة المخواة حركة تجارية، بسبب موقعها الذي يتوسط مدينة الباحة ومحافظة القنفذة، تتمثل في إقامة الأسواق التي تعرض المنتجات الزراعية والحيوانية للمتسوقين، القادمين من حدود القنفذة، ومن نمرة، ومن الباحة. 

قلاع قرية ذي عين الأثرية في محافظة المخواة التابعة لمنطقة الباحة. (وزارة الثقافة)
قلاع قرية ذي عين الأثرية في محافظة المخواة التابعة لمنطقة الباحة. (وزارة الثقافة)

المواقع الأثرية في المخواة

تضم المحافظة عددًا من المواقع والقرى والقلاع والحصون الأثرية، منها قرية ذي عين الأثرية المبنية بالحجارة، وقرية عشم التي تحتوي على كتابات ونقوش إسلامية تعود إلى بدايات العصر الإسلامي، إضافة إلى قرى المدق وبني شرفا والمشارفة.
يقع فيها جبل شدا الأعلى، الذي يبلغ ارتفاعه 2,200م عن مستوى سطح البحر، ويضم عددًا من الكهوف والمغارات بنقوش ورسوم ثمودية يرجع تاريخها إلى 3 آلاف سنة،  وفي عام 1422هـ/2001م، حُوّل إلى محمية طبيعية تابعة للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، إذ يعيش فيه عدد من الحيوانات النادرة، مثل: النمر العربي، والضبع المخطط، والذئب العربي، والثعالب، والوشق، والوبر.

مقالات ذات الصلة