تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
شجرة الليمون
مقالة
مدة القراءة دقيقة

شجرة الليمون (Lemon)، هي شجرة دائمة الخضرة، من الفصيلة السذابية، تُزرع في بعض مناطق المملكة العربية السعودية، وموطنها الأصلي جنوب شرق آسيا.

نمو شجرة الليمون

يتراوح ارتفاع شجرة الليمون بين 3-7م، وتتمدد من 3-9م، وتكبر ثمرتها ليصل حجمها بين 7-12 سم، ولها أزهار بيضاء وأرجوانية بحجم يتراوح بين 1-2 سم، تظهر من شهر سبتمبر إلى أكتوبر.

وتتحمل درجات الحرارة المنخفضة حتى 3 تحت الصفر، وتُزرع من خلال البذور ونقل الشتلات، أو من خلال التطعيم أو التعقيل، وتُعد من أشجار الزينة عالية القيمة، حيث يمكن تشكيلها من خلال التقليم، كما أن لها رائحة زكية، وأوراقًا خضراء لامعة.

العناية بشجرة الليمون

تحتاج شجرة الليمون إلى رعاية مكثفة، بدءًا من التربة الرملية جيدة التهوية، ولا يمكن زراعة البادرات إذ تحتوي على أشواك، كما أن نسبة المياه في الثمرة قليلة، وتُزرع أشجار الليمون الكبيرة بمسافات بينها تبلغ 7 أمتار، وتُقلم كل 10 سنوات.

زراعة شجرة الليمون

يتوقف ريّ شجرة الليمون في الصيف لأسابيع معدودة حتى تنضج، وبعد أن تُروى بشكل مكثف وتُسمّد، تبدأ أوراقها في الظهور مع بداية فصل الخريف، وقد تتعرض لمهاجمة الحشرات.

ولا تتناسب شجرة الليمون مع مبيدات الحشائش الضارة، حيث تتحسس ثمارها من هذه المبيدات، كما تتأثر الشجرة بالتربة الحمضية ونسبة الأملاح العالية، إذ يؤديان إلى اصفرار أوراقها، ومع ذلك يمكن معالجتها من خلال إضافة الحديد.