تم نسخ الرابط بنجاح

شجيرة الجوافة

saudipedia Logo
شجيرة الجوافة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

شجيرة الجوافة (Guava, Guave)، هي شجيرة عشبية دائمة الخضرة ذات عروق بارزة  متقابلة على الأفرع، تُصنف كواحدة من نباتات المزارع حين تتكون الأزهار في فصل الربيع، يمكن زراعتها في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية، وهي من الفصائل الآسية، موطنها الأصلي في أمريكا الجنوبية حتى انتشرت في كل المناطق الدافئة من العالم وأراضي البحر المتوسط، والأراضي شبه الاستوائية، بمعدل رطوبة عالية، بمستوى رعاية منخفض، وتُعد من النباتات المُعمّرة أو الحَوْلية، وتتكاثر بواسطة التطعيم، والتعقيل، وزراعة البذور ونقل الشتلات.

يُعد نبات شجرة الجوافة نباتًا حسّاسًا في كلٍ من البيئة الحضرية، والبيئة الجافة، والبيئة الغدِقة، بمستوى ريّ غزير، وبدرجة ملوحة مُنخفضة تُقدّر بـ 1000 جزء بالمليون، تتحمّل درجات حرارة تصل إلى صفر مئوية.

الظروف البيئية لشجرة الجوافة

تنبت بذور شجرة الجوافة عند توفر الظروف البيئة الملائمة لها، وتحمرّ أوراقها المتكونة حديثاً للحماية من أشعة الشمس القوية، واللحاء القديم لها محمرّ اللون وعندما يتساقط يكشف تحته لحاء ذا لون رمادي خفيف،  وتحمل الشجرة الأزهار و الثمار على جذعها في الوقت نفسه.

ويبلغ قطر زهرة شجيرة الجوافة بين 2 إلى 3 سم، وتتباين ثمارها بصورة كبيرة من حيث الحجم والشكل واللون والمذاق، وقطر الثمرة بين 5 إلى 10سم، وشكلها مستدير أو طولي، ولونها رمادي وأبيض أو قرنفلي، والمذاق إما حلو أو غير حلو.

وتنضج ثمار شجيرة الجوافة في الخريف وبداية الشتاء مطلقة رائحة قوية، والثمار إما أن تؤكل طازجة أو تصنع في شكل عصير أو مربى،  ويحوي لب الثمرة عادة كمية كبيرة من البذور، ولكن بعض الأصناف يكون خاليًا من البذور.

نمو شجيرة الجوافة 

تنمو شجيرة الجوافة بارتفاع من 4 إلى 7 م، وتمدد من 3 إلى 6 م، وتنبت بذورها بسهولة وهو ما يؤدي إلى انتشار النبات طبيعيًّا إذا توفرت الظروف الملائمة، خصوصًا في المناطق الرطبة الدافئة، وتنمو النباتات جيدًا تحت ضوء الشمس الكامل ولكن دون وجود الحرارة المنعكسة والرياح القوية.

لا تقوى شجيرات الجوافة اليافعة على مقاومة الصقيع، ولكن البالغة منها يمكنها تحمل صقيع خفيف لفترة قصيرة، ويجود نبات الجوافة في مدى واسع من أنواع التربة ما دامت جيدة الصرف سواء كانت حامضية أو قلوية، ويفضل التربة ذات المحتوى العالي من المادة العضوية.