تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
الموز الحلو
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الموز الحلو (Sweet Banana, mawz)، هو نبات عشبي من فصيلة الموزية، وهو نبات معمّر، سريع النمو، أوراقه دائمة الخضرة، له أزهار صفراء، ذات رائحة حلوة فاكهية قوية، تُزهر طوال السنة، يُزرع في المملكة العربية السعودية، لأغراض تنسيقية في الحدائق الخاصة أو المتنزهات العامة.

خصائص الموز الحلو 

يعد الموز الحلو من أكبر النباتات العشبية في العالم، لكنه يعد بالخطأ نوعًا من الأشجار، ومن الناحية النباتية يعد ساق الموز ساقًا كاذبًا يتألف من سويقات الأوراق وأغمادها، يصل ارتفاعه نحو 2 - 6 م، وهو نوع هجين بين نوعين بريين هما "Musa balbisiana" و "M. acuminata"، وموطنها الأصلي المناطق الاستوائية الرطبة في آسيا.

لا يتكاثر الموز الحلو إلا بالتقسيم وفصل الفسائل عن النبتة الأم، وبعد أن تُزهر وتُعقد ثمارها يموت المجموع الخضري للنبات، يتبع ذلك ظهور براعم جديدة، وينمو نبات الموز الواحد مشكلاً أجمة قوية تعطي للمكان الذي تزرع فيه شكلًا جماليًّا جذابًا.

زراعة الموز الحلو

يصل طول ورقة الموز الحلو إلى نحو 2.7 م، وعرضها إلى نحو 60 سم، ويمكن للرياح أن تقطع نصل الورقة على طول عروقها فتصبح مثل سعف النخيل، ولهذا يفضل زراعة الموز في مناطق لا تتعرض للرياح، والبرعم الزهري في الموز بسيط طرفي بنفسجي اللون قلبي الشكل، يتكشف عن عنقود زهري يخرج من الساق الحقيقية وينمو داخل الساق الكاذبة، ويحتوي العنقود الزهري على مجموعات من الأزهار في مجموعات عددها من 6 إلى 14، مرتبة حلزونيًا على الحامل الزهري.

استخدامات الموز الحلو 

يمكن للموز الحلو الإزهار وإنتاج الثمار في أي وقت من السنة، لأن موطنه الأصلي استوائي، يصيب محاصيل الموز مرض بنما، وهو مرض فطري "الفيوزاريوم" يصيب الجذور، لكنه لا يُشكّل خطرًا لو زُرع لأغراض تنسيقية في الحدائق الخاصة أو المتنزهات العامة، كما يُزرع في الأماكن المحمية لأنه لا يتحمل الصقيع.