تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج سكني

saudipedia Logo
برنامج سكني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج سكني، هو أحد البرامج التابعة لوزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، أُطلق عام 1438هـ/2017م، بهدف تمكين الأسر السعودية من تملك مسكنها الأول، عبر إتاحة مجموعة من الحلول التمويلية والخيارات السكنية. 

أهداف برنامج سكني

يعمل برنامج سكني على تحقيق عدد من الأهداف، منها: توفير حلول سكنية وتمويلية متعددة تتيح للأسر السعودية تملك منزلها الأول، وتسهيل إجراءات التملك، ورفع نسبة التملك السكني لتحقيق مستهدفات برنامج الإسكان كأحد برامج رؤية السعودية 2030.

مبادرة تحمّل ضريبة القيمة المضافة عـن المسكن الأول

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان عبر "سكني" مبادرة تحمل ضريبة القيمة المضافة عن المسكن الأول، وذلك إنفاذًا للأمر الملكي القاضي بتحمل الدولة ضريبة القيمة المضافة لشراء المسكن الأول.

تطبيق ومنصة سكني الإلكتروني

يعد تطبيق ومنصة سكني أحد القنوات الرقمية التي يمكن من خلالها الوصول إلى خدمات برنامج سكني، وهو البرنامج المختص في إيجاد الحلول السكنية للمواطنين، إذ يعمل على تقديم خيارات وحلول تلائم حاجات المستفيدين، ومنها: منتج الوحدات تحت الإنشاء، والوحدات الجاهزة من السوق العقاري، ومنتج البناء الذاتي.

وتتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان مهمة الإشراف على تطبيق ومنصة سكني التي تخدم مستفيدي برنامج الإسكان في المملكة، وذلك من خلال تنظيم إجراءات التقديم على منتجات الدعم السكني، وإدارة البيانات المتعلقة بها، كما يوفر خيارات متعددة للمنتجات السكنية، ويتاح تطبيق سكني عبر متاجر التطبيقات الإلكترونية، وهو يدعم اللغتين العربية والإنجليزية.

مزايا تطبيق سكني

يُمكن تطبيق "سكني" الأسر السعودية من الاستفادة من الخدمات الإلكترونية والحلول السكنية المتكاملة لتسهيل إجراءات الاستفادة، بهدف رفع نسبة تملك الأسر السعودية إلى %70 وذلك بحلول 2030 تحقيقًا لمستهدفات برنامج الإسكان بوصفه أحد برامج رؤية 2030.

خدمات تطبيق سكني

يقدم تطبيق سكني خدمات للأسر السعودية للاستفادة ضمن عدة حلول، منها: التحقق من أهلية المستفيد من الدعم المالي، واستعراض المشاريع والمخططات السكنية، وحجز الوحدات السكنية في مشاريع البيع على الخارطة وإبرام العقود، وتقديم طلب التمويل الإلكتروني، والاستفادة من خدمات البناء الذاتي: التصاميم الهندسية، وقائمة المقاولين، ومكاتب الإشراف الهندسي، وسوق عقارية متكاملة للشراء أو الاستئجار من السوق، بالإضافة إلى خدمات إضافية مرتبطة بالخدمات السكنية ومنها: ولاء سكني الذي يتيح خصومات حصرية لمستفيدي الدعم السكني، وتوثيق عقود الإيجار، والمؤشر الإيجاري، وتقديم طلب الفرز الإلكتروني للوحدات العقارية، والتقارير والإحصاءات عن القطاع العقاري السكني.

الاختبارات ذات الصلة