تم نسخ الرابط بنجاح

حفل روائع الموسيقى السعودية

saudipedia Logo
حفل روائع الموسيقى السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

حفل روائع الموسيقى السعودية، هو حفل موسيقي عالمي نظّمته هيئة الموسيقى، إحدى هيئات وزارة الثقافة في المملكة العربية السعودية، في عام 1444هـ/2022م في قاعة دو شاتليه بالعاصمة الفرنسية باريس، بمشاركة الفرقة الوطنية السعودية والكورال، والأوركسترا الفرنسية الفيلهارمونية، ويمثّل الحفل أول مشاركة عربية في تاريخ مسرح الشاتليه، بعرضٍ مدمج بين فرقة سعودية عربية وأوركسترالي فرنسي.

المشاركون في حفل روائع الموسيقى السعودية

شارك في حفل روائع الموسيقى السعودية، إلى جانب الأوركسترا الفيلهارمونية، 22 عازفًا و40 مغنيًا من الفرقة الوطنية السعودية، إذ قدمت الفرقتان عرضًا موسيقيًّا مشتركًا، تضمن عزف وغناء عدد من الأغاني السعودية، مثل "شرطان الذهب، كل ما نسنس، مجموعة إنسان، أقرب الناس، من عذابي".

قامت الفرقة الوطنية الموسيقية كذلك بعزف منفرد لأغانٍ فلكورية سعودية بالألوان التراثية المختلفة، مثل: المجرور، المزمار، الخبيتي، السامري، وعزفت الأوركسترا الفيلهارمونية الفرنسية منفردة "مقطوعة مدينة جدة" لمؤلفها الكلاسيكي الإيطالي برناردي، وذلك للمرة الأولى على خشبة المسرح، إضافة إلى مقطوعات كلاسيكية عالمية.

تطوير قطاع الموسيقى في السعودية 

تعمل هيئة الموسيقى على تمكين الحصول على فرصة تعلم الموسيقى، ونشر الوعي بثقافة الموسيقى في المجتمع، وإنتاج وحوكمة العروض الحية الثقافية، ومراكز تعليم الموسيقى للهواة، وإحياء وتوثيق عروض الفلكلور والموسيقى السعودية، لإدراج الوعي الثقافي الموسيقي ضمن متطلبات جودة الحياة.

تقدّم الهيئة برامج تدريبية، ومنحًا دراسية وبرامج مهنية وتعليمية للموهوبين في مجال الموسيقى، ودعمت وزارة الثقافة هذا التوجه بإطلاقها في عام 1441هـ/2020م منصة إلكترونية موحدة للابتعاث الثقافي الخارجي، وتهدف هيئة الموسيقى إلى أن تجعل الثقافة نمط حياة للمجتمع، بدءًا من إتاحة الفرصة لجميع الأطفال، لدراسة علم الموسيقى، إلى جانب احتضان وتمكين الأطفال الموهوبين.