تم نسخ الرابط بنجاح
saudipedia Logo
مواقيت الإحرام
مدة القراءة 3 دقائق

مواقيت الإحرام، هي مواقيت مكانية محددة يجب على من يريد دخول مكة المكرمة بنية الحج أو العمرة المرور بأحدها للإحرام، والإحرام ركن من أركان الحج الأربعة إلى جانب الوقوف بعرفة، وطواف الإفاضة، والسعي.

فُرضت المواقيت تعظيمًا لبيت الله الحرام، بقصد تجنب الأفعال والأقوال المحرمة، والانشغال بفعل الخيرات وملازمة التقوى.

مواقيت الإحرام المكانية ومواقعها

هناك خمسة مواقيت مكانية، حددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم، لا يجوز للحاج أو المعتمر أن يتعداها إلى مكة المكرمة بدون إحرام وهي ذو الحليفة لأهل المدينة، والجحفة لأهل الشام، وقرن المنازل لأهل نجد، ويلملم لأهل اليمن ، وذات عرق لأهل العراق.وميقات حدده العلماء هو ميقات وادي محرم لحجاج الطائف وجنوب المملكة وحجاج اليمن الحجازي.

ميقات ذي الحليفة

هو ميقات أهل المدينة، ويعرف بـ"أبيار علي"، يبعد عن مكة المكرمة 450 كم، وسمي بالحليفة نسبة لتصغير نبت "الحلاف "الذي اشتهر بكثرته في الموقع، ويرتفع موقعه عن مستوى سطح البحر بـ 640 مترًا،

يقع ميقات ذي الحليفة على الجانب الغربي لوادي العقيق، ويبعد عن المسجد النبوي قرابة 14 كلم، ويُعد من  المواقع التاريخية بالمدينة المنورة، كونه أحد المواقيت التي حددها النبي محمد صلى الله عليه وسلم لأهل المدينة والمحرمين من غير أهلها المارين بها.

ميقات الجحفة

هو ميقات أهل الشام ومصر والمغرب وحجاج إفريقيا ومن أتى على طريقهم،يقع في الشمال الغربي من مكة المكرمة، والجنوب الشرقي من محافظة رابغ، ويحرم منه أهل الشام ومصر والمغرب وعموم حجاج إفريقيا ومن أتى على طريقهم، ويبعد عن مكة المكرمة 180 كلم، واستبدل عنه بميقات آخر في رابغ القريبة منه بمسافة 17 كلم.

ميقات قرن المنازل

قرن المنازل أو قرن الثعالب، هو ميقات أهل نجد وأهل الخليج العربي ومن أتى على طريقهم، ويعرف بـ"السيل الكبير"، ويقع شمال محافظة الطائف بـنحو 55 كلم، بارتفاع 1200م عن سطح البحر، ويبعد عن مكة المكرمة مسافة 75 كلم تقريبا ويضم مسجدًا ومواقف ودورات مياه.

ميقات يلملم

يلملم القديم، وترجع تسميته إلى "جبل لملم"، وقيل نسبة إلى "وادي يلملم" الذي يمتد من الشرق إلى الغرب, ويصب في البحر الأحمر، وهو ميقات أهل اليمن والمناطق الجنوبية للسعودية ومن أتى عليه،  ويحرم الناس حاليًّا من مسجد السعدية الجديد الواقع جنوب مكة المكرمة، ويبعد عنها 130 كم، وعن موقع الميقات القديم 21 كم، ويقع على الضفة الشمالية لوادي "يلملم" بالقرب من بئر السعدية.

ميقات ذات عرق

ذات عرق، وهو ميقات أهل العراق وشمال السعودية، وتعود تسميته إلى جبلٍ يرتفع نحو 1141م عن مستوى سطح البحر، ويعلوه “عرق” أسود بامتداد 1500م من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي، يبعد عن مكة المكرمة من جهة الشمال الشرقي نحو 100 كم.

ميقات وادي محرم

وادي محرم، لحجاج الطائف وجنوب السعودية وحجاج اليمن الحجازي، حدده العلماء ميقاتًا أعلى للقرن، وذلك عند إنشاء طريق "الهدى"، ويقع في الشمال الغربي من الطائف، ويبعد عنها 10 كلم، ويرتفع عن سطح البحر بـنحو 2000 متر.

ميقات أهل مكة وجدة

يحرم أهل مكة المكرمة من بيوتهم للحج، وللعمرة من الحِلِّ، أي من خارج حدود الحرم، كالتنعيم (مسجد في مكة المكرمة) والجعرانة وعرفة.

ويحرم أهل جدة من بيوتهم للحج والعمرة على حد سواء، والواجب على كل من مر بالمواقيت، قاصدًا مكة بنية الحج أو العمرة، أن يحرم منها، ومن تجاوزها متعمدًا يلزمه الرجوع إليها للإحرام منها، وإلا فعليه دم شاة يذبحها في مكة المكرمة، ويوزعها على الفقراء.

ميقات القادمين جوَّا أو بحرًا

هناك أحكام تتعلق بالقادمين جوَّا أو بحرًا  إذا مروا فوق الميقات أو بجواره، حيث يحرم القادمون بحرًا في  السفينة عند محاذاتهم الميقات، ويتحرى القادمون عن طريق الجو الميقات، ويحرمون قبل أن يصلوه، أو يحرمون في مطارات بلدانهم إذا كانوا يخشىون تجاوز الميقات قبل الإحرام.