تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة حائل

saudipedia Logo
جامعة حائل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 21/08/2023

جامعة حائل، يُشار إليها اختصارًا بالإنجليزية؛ UOH، هي إحدى الجامعات الحكومية السعودية، وواحدة من الجامعات الثماني التي تأسست في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود. يقع مقرها الرئيس في مدينة حائل، شمال المملكة العربية السعودية.

تأسيس جامعة حائل

تأسست جامعة حائل في 30 ربيع الآخر 1426هـ/7 يونيو 2005م، وتُعدُّ كلية المجتمع بحائل التي أُنشئت عام 1419هـ/1998م، نواة الجامعة حاليًّا، إذ كانت الكلية تتبع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن آنذاك، واستمرت على هذا النحو 7 سنوات إلى حين استقلالها باسم "جامعة حائل". وبلغ عدد طلابها 34,684 طالبًا وطالبة، بينما وصل عدد أعضاء هيئة التدريس فيها إلى 1,030، طبقًا لإحصاءات العام الجامعي 1441هـ/2020م.

كليات جامعة حائل

تضم جامعة حائل 14 كليةً تتنوع تخصصاتها بين المجالات العلمية والصحية والهندسية والإدارية والإنسانية والمجتمعية.

للجامعة عمادات عدة تنظم أمور طلابها، وتضم أبرز تلك العمادات: البحث العلمي والتطوير والجودة والدراسات العليا والقبول والتسجيل وشؤون الطلاب، إضافة إلى عمادة تقنية المعلومات والتعليم الإلكتروني، وغيرها.

إنجازات جامعة حائل

تهتم جامعة حائل بالبحث العلمي، إذ حصدت؛ ممثلة بفرع العلوم الطبية، في العام 1440هـ/2019م، جائزتين في التميّز للإنتاج العلمي للجامعات السعودية في قواعد المعلومات العالمية، هما: جائزة المكتبة الرقمية السعودية للإنتاج العلمي الأعلى تأثيرًا في قاعدة سكوبس، وجائزة المكتبة الرقمية السعودية للإنتاج العلمي الأكثر إنتاجًا في القاعدة نفسها.

الكراسي البحثية في جامعة حائل

تحتضن جامعة حائل عشرة كراسٍ بحثية، أبرزها: كرسي أبحاث المرأة، وكرسي الأمير سعود بن عبدالمحسن لدراسات العمل الأهلي والخيري في المملكة، وكرسي الجزيرة للتنمية الثقافية والاجتماعية في المجتمعات المحلية،  وكرسي الدكتور ناصر الرشيد لدراسات حائل، وكرسي الدكتور ناصر الرشيد لرواد المستقبل.

شعار جامعة حائل

يتكوّن شعار جامعة حائل من ثلاثة ألوان، هي: الأزرق والأبيض والأصفر، تتوسطها كلمة "حائل" باللغة العربية، إضافة إلى اسم الجامعة باللغة الإنجليزية، وسنة تأسيسها بالتاريخ الهجري والميلادي.

جائزة جامعة حائل للتميّز

في العام 1442هـ/2021م، أطلقت جامعة حائل "جائزة حائل للتميّز"، وهي جائزة سنوية تهدف لتكريم المتميزين من منسوبي الجامعة أعضاء هيئة التدريس والباحثين والإداريين والطلاب، ولدعم روح التنافس والارتقاء بمستوى التميّز؛ وللجائزة مجموعة من المعايير المختلفة للتقييم، وتضم الجائزة خمسة فروع، هي: جائزة جامعة حائل للتميّز في التدريس، وجائزة جامعة حائل للتميّز في البحث العلمي؛ وجائزة جامعة حائل للتميّز في الإبداع؛ وجائزة جامعة حائل للموظف المتميّز؛ وجائزة جامعة حائل للطالب المتميّز.

جامعة حائل في التصنيفات الدولية

استمرارًا للإنجازات، حلّت جامعة حائل ضمن أفضل 351 جامعة عالميًّا، وحققت المرتبة 9 عربيًّا، أما محليًّا فجاءت الجامعة في المرتبة الـ5 على مستوى الجامعات السعودية في تصنيف التايمز للجامعات للعام 2023م.