تم نسخ الرابط بنجاح

مجلس التنمية السياحي

saudipedia Logo
مجلس التنمية السياحي
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

مجلس التنمية السياحي، هو مجلس يختص بمواءمة الخطط والمبادرات والمشاريع المتعلقة بتنمية السياحة في مناطق المملكة العربية السعودية، صدرت موافقة مجلس الوزراء على تنظيمه في 27 محرم 1442هـ/15 سبتمبر 2020م، ويرتبط إداريًّا بوزارة السياحة، ويقع مقره في وزارة السياحة بمدينة الرياض.

أهداف مجلس التنمية السياحي

يهدف مجلس التنمية السياحي إلى مواءمة الأهداف المتعلقة بقطاع السياحة والتنسيق مع الوزارات والأجهزة الحكومية للعمل على تطوير قطاع السياحة، وتنفيذ خطط التنمية السياحية والمبادرات ذات الأولوية المتعلقة بقطاع السياحة.

أعمال مجلس التنمية السياحي

يعمل مجلس التنمية السياحي بالتنسيق مع الجهات الحكومية لتنمية قطاع السياحة في السعودية، عن طريق تنظيم تنفيذ الخطط والمشاريع، وتمكين القطاع الخاص من الاستثمار في القطاع السياحي، وترتيب عمله مع الجهات المعنية، وتسهيل توفير متطلباته، وتحفيز عناصر تقدمه.

ويعمل المجلس على مواءمة الأهداف الوطنية المتعلقة بقطاع السياحة، وتنسيق الجهود لتنمية القطاع السياحي وتعزيزه، وتقويم النشاطات والجهود التي تبذلها الوزارات والأجهزة الحكومية ذات العلاقة بقطاع السياحة، والرفع بما يتطلب اتخاذ إجراء في شأنه، ودعم الجهود المتعلقة برفع مستوى الوعي العام بأهمية التنمية السياحية.

تنظيم مجلس التنمية السياحي

خصصت للمجلس ميزانية (برنامج) ضمن ميزانية وزارة السياحة، ويخضع موظفو أمانة المجلس للأنظمة واللوائح المعمول بها في الوزارة.ويرفع رئيس المجلس تقريرًا سنويًا إلى رئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، يشمل إنجازات المجلس، والعقبات التي واجهته، والحلول المقترحة لمعالجتها.

يرأس الأمانة العامة لمجلس التنمية السياحي في المناطق أمينٌ عام، يتولى أعمال الأمانة الفنية والإدارية، التي تخدم أهداف المجلس، وله صلاحيات إعداد أعمال المجلس واللجان، ويشرف على أعمال الخبراء والمكاتب الاستشارية التي تساعد المجلس في تأدية مهامه، ويتابع أعمال اللجان التي شُكلت من قِبل المجلس، كما يُبلغ الجهات ذات الصلة بالقرارات والتوصيات الصادرة من المجلس ويتابع تطبيقها.

كما يقترح الأمين العام لمجلس التنمية السياحي في المناطق الركائز التي تنظم أعمال المجلس، ويمثّل المجلس أمام الجهات الإدارية والقضائية، ويمكن أن يفوض غيره بذلك، ويعمل الأمين على تحضير تقارير تخص أعمال وإنجازات المجلس.

لجان مجالس التنمية السياحية في المناطق

يتضمن تنظيم مجلس التنمية السياحية تشكيل لجان دائمة أو مؤقتة لمجالس التنمية السياحية، وتكون من أعضاء المجلس أو من غيره، ويوضح في قرار التشكيل: رئيس اللجنة، والأعضاء، واختصاص كل منهم.