تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة

saudipedia Logo
برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة "ريف"، هو برنامج تمويل تنموي حكومي سعودي، دشنه خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 3 جمادى الأولى 1440هـ/9 يناير 2019م،يرتبط تنظيميًّا بوزارة البيئة والمياه والزراعة، ويهدف إلى تحقيق تنمية اقتصادية واجتماعية متوازنة بين مختلف شرائح المجتمع، من خلال الاستغلال الأمثل والمستدام للموارد الطبيعية والزراعية والمائية المتجددة في المملكة العربية السعودية.

دور برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة

يقدم صندوق التنمية الزراعية، القروض التمويلية والمنتجات الائتمانية لصغار المزارعين ومربي الماشية والنحالين ومنتجي العسل وصغار الصيادين والجمعيات التعاونية الزراعية، من أجل استغلال الموارد الطبيعية الزراعية المتاحة، وتحقيق كفاءة استخدامها، وتحسين دخل صغار المزارعين والمربين، إضافة إلى رفع القيمة الاقتصادية للقطاع الزراعي.

اعتمدت حكومة المملكة مبلغ 8.750 مليارات ريال للبرنامج خلال مرحلته الأولى الممتدة حتى عام 2025م، إضافة إلى ثلاثة مليارات ريال قدّمها صندوق التنمية الزراعية.

تطوير برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة

طورت وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع منظمة الأغذية والتجارة للأمم المتحدة "الفاو"، برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة في المملكة، وذلك بهدف استغلال الفرص والموارد المتاحة واستثمارها، إضافة إلى تسخير الموارد الطبيعية والإمكانات الزراعية وعدد السكان في المناطق والاستفادة منها.

للبرنامج عدة أهداف، تشمل: تمكين صغار المنتجين في مجالات الزراعة، تربية الثروات الحيوانية، استزراع الأسماك وصيدها، إضافة إلى تربية النحل وإنتاج العسل، وسيعمل البرنامج على استغلال واستثمار الفرص والموارد المتاحة لتنويع القاعدة الإنتاجية الزراعية في المناطق الريفية، وتحسين مستوى دخل صغار المزارعين، وتوفير فرص العمل، والمساهمة في الأمن الغذائي والتنمية المتوازنة.

قطاعات برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة

للبرنامج ثمانية قطاعات، هي: إنتاج وتصنيع وتسويق البن العربي، تربية النحل وإنتاج العسل، تطوير زراعة الورد والنباتات العطرية، إنتاج وتصنيع وتسويق الفاكهة، تعزيز قدرات صغار الصيادين ومستزرعي الأسماك، تطوير قطاع صغار مربي الماشية، زراعة المحاصيل البعلية "الذرة الرفيعة والسمسم والدخن"، تعزيز القيمة المُضافة من المزارع الصغيرة وأنشطتها الزراعية.

المرحلة الأولى من برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة

يعمل برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة، خلال مرحلته الأولى حتى 2025م، على تحقيق الأمن الغذائي في المملكة، عبر توفير 43% من الاحتياجات الكلية من الطاقة الغذائية لسكان المناطق المستهدفة، ونحو 19% من الاحتياجات الإجمالية للمملكة، إضافة إلى ضمان سهولة الحصول على الغذاء الصحي، وتوفير إمدادات غذائية مستقرة، كما سيسهم البرنامج في زيادة نسب مشاركة المرأة في سوق العمل السعودي، وفقًا لمستهدفات رؤية السعودية 2030م.

تتعاون وزارة البيئة والمياه والزراعة من أجل تطبيق النماذج العالمية في التنمية الريفية الزراعية مع تسع جهات ذات علاقة، هي: وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، إمارات المناطق، الهيئة العامة للمنشآت الصغيرة والمتوسطة، مجلس الجمعيات التعاونية، اللجان الزراعية في الغرف التجارية، صغار المنتجين الزراعيين، كليات الزراعة في جامعات المملكة، وصولًا إلى منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "الفاو"، بوصفها الجهة الاستشارية التي تتابع البرنامج.