تم نسخ الرابط بنجاح

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

saudipedia Logo
مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، هو مجمع يهدف إلى المحافظة على سلامة اللغة العربية، ودعمها نطقًا وكتابةً داخل المملكة العربية السعودية وخارجها، وخدمة اللغة العربية عالميًا، وتعزيز إسهامها الحضاري والعلمي والثقافي، وإمكاناتها بالوسائل المختلفة، والإسهام في تحقيق أهداف برنامج تنمية القدرات البشرية؛ أحد برامج رؤية المملكة 2030.

تأسس بموجب قرار مجلس الوزراء في 13 محرم 1442هـ/1 سبتمبر 2020م، يقع مقره في العاصمة الرياض، ويتمتع بشخصية اعتبارية عامة، وباستقلال إداري، وله ميزانية سنوية مستقلة، تُعد وتصدر وفقًا لترتيبات إصدار الميزانية العامة للدولة، ويرتبط تنظيميًا بوزير الثقافة.

أهداف مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

يهدف مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية إلى المحافظة على سلامة اللغة العربية، ودعمها نطقًا وكتابةً، والعمل على نشرها ونشر ثقافتها، وتيسير تعليمها، وتوحيد المرجعية العلمية داخليًا في اللغة العربية وعلومها، والعمل على تحقيق ذلك خارجيًا، وإيجاد البيئة والوسائل المناسبة لتطوير اللغة العربية وترسيخها، وإحياء تراث اللغة العربية، دراسةً وتحقيقًا ونشرًا، والعناية بالدراسات والأبحاث والمراجع اللغوية، والمساهمة في نشرها، وتشجيع العلماء والباحثين والمختصين في اللغة العربية.

اختصاصات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

يختص مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية بنشر الكتب ذات العلاقة بأهداف المجمع واختصاصاته، وإصدار المعاجم اللغوية، وتقارير دورية عن حالة اللغة العربية ومؤشراتها، وإقرار المصطلحات اللغوية وتحديثها ونشرها عبر الوسائل المختلفة، وتعميمها على الأجهزة الحكومية للاستفادة منها، إضافة إلى الإسهام في أعمال التعريب والترجمة من اللغة العربية وإليها، وإثراء المحتوى العربي في الوسائل المختلفة بما يسهم في رفع مستواه العلمي والإعلامي.

وتتضمن مسؤوليات المجمع إقرار السياسات والاستراتيجيات والخطط والبرامج المتعلقة بنشاطه، والنظر في فصاحة اللغة العربية وأصولها ومفرداتها وضوابطها وقواعدها، وتيسير تعلمها وتعليمها.

الترتيبات التنظيمية لمجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

وفقًا لتنظيم مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية، يكون للمجمع مجلس أمناء برئاسة وزير الثقافة، وعضوية 10 من الخبراء في مجالات عمل المجمع، يُعيَّنون بأمر من رئيس مجلس الوزراء، بمدة عضوية 3 سنوات، قابلة للتمديد مرة واحدة، كما يكون له أمين عام يتولى إدارة المجمع وُيمثّله أمام القضاء والهيئات والمؤسسات الأخرى.

قطاعات مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

ترتكز مسارات عمل مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية على 4 قطاعات، هي: قطاع التخطيط والسياسة اللغوية، لريادة التفكير العربي، عبر بناء وتفعيل السياسات والمعايير اللغوية محليًا ودوليًا، ونشر المعرفة اللغوية،ويعزز قطاع الحوسبة اللغوية مصادر بيانات اللغة العربية، ويسرّع وتيرة البحث العلمي، ويستخدم تقنيات الذكاء الاصطناعي في تطبيقات اللغة العربية، ويضفي مسار قطاع البرامج التعليمية الطابع العصري على أساليب تعلُّم اللغة، ويوفّر تعليم الناطقين بغير العربية وسائل حديثة لإتقانها، وريادة اختبارات كفاية اللغة العربية دوليًا، ويرفع قطاع البرامج الثقافية مكانة اللغة العربية، ويعزز منظومة المحتوى الثقافي لها، ويعزز الاحتفاء باللغة العربية بين الأوساط الإقليمية والعالمية.

منصة المستشار اللغوي في مجمع الملك سلمان العالمي للغة العربية

في عام 1443هـ/2022م، أطلق المجمع منصة المستشار اللغوي الرقمية، لتعزيز نشر اللغة العربية واستخدامها، وتوفّر المنصة خدمة الاستشارات اللغوية المجانية في جميع المجالات الحيوية، لجميع فئات المجتمع. ومن خدمات المنصة، تقديم المعلومة اللغوية المُيسّرة للأفراد والمؤسسات مجانًا في مجالات: الإملاء والنحو والصرف والبلاغة والأدب واللغة عامة؛ إذ يمكن للزوار طرح أسئلتهم واستفساراتهم اللّغوية ليجيب عنها مستشارون لغويون متخصصون، ثم تُعرَض الأسئلة والإجابات على الموقع، وتُتاح قاعدة بيانات لغوية علمية يثق الناس بها، وتخدمهم في ترقية مستواهم اللغوي.