تم نسخ الرابط بنجاح

جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية

saudipedia Logo
جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، هي جائزة تقديرية سنوية، يقدمها مركز الملك سلمان لدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها، بكلية الآداب بجامعة الملك سعود في العاصمة الرياض. تتوزع الجائزة على محورين؛ أولهما: رسائل الدكتوراه والماجستير المتميزة، وثانيهما: البحوث العلمية ضمن برنامج داعم المحفز لطلاب الدراسات العليا.

تنظيم جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

تشرف على جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها لجنة إشرافية عليا، تتكون من الأمين العام للجائزة، ورئيس جامعة الملك سعود، والأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز، فيما توكل مهمة التوصيات واختيار الفائزين إلى اللجنة العلمية التي يرأسها الأمين العام للجائزة وخمسة أعضاء يحملون درجة الدكتوراه.

ضوابط منح جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

تُمنح الجائزة لطلبة الدراسات العليا السعوديين وأبناء دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تقديرًا وتشجيعًا لرسائل الدكتوراه والماجستير والبحوث العلمية، التي تختص بدراسات تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها في جميع الحقب، على أن تكون الرسائل حديثة وأصيلة تضيف قيمة معرفية، ورائدة في مجال البحث التاريخي، ومجازة من جامعة سعودية معترف بها من وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية، وتعنى الجائزة بنشرها.

قواعد الترشيح لجائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

يحكم الترشح للجائزة عدة قواعد، منها: أن يكون الترشيح من الجامعات أو الطلاب أنفسهم، مع ضرورة إرفاق تزكية من أحد الأساتذة المتخصصين، وتتأهل للجائزة الرسائل والبحوث التي يتم تحكيمها من اللجنة المختصة، ووفق المعايير التي تقرها.

وتتضمن القواعد أن يكون الإنجاز المرشح لنيل الجائزة والدعم رائدًا ويتميز بالجدة والأصالة، ويُختار الفائزون وفقًا لتوصيات اللجنة العلمية، على أن تتخذ تلك التوصيات بأغلبية ثلثي الأعضاء.

أهداف جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

تهدف الجائزة إلى تشجيع الشباب، ودعمهم لتوظيف الإعلام الجديد والتقنيات الحديثة في خدمة تاريخ الجزيرة العربية، إلى جانب دعم الدراسات والبحوث المتعلقة بتاريخ الجزيرة العربية في مجالاتها المختلفة، مع التركيز على القضايا والأحداث التي لم تنل حظها من البحث والدراسة، وتشجيع من أنجزوا بحوثًا وكتبًا ورسائل ومقالات علمية تتعلق بهذا المجال، وتشجيع الترجمة من اللغة العربية وإليها، وتاريخ الجزيرة العربية، مع تكريم المتميزين في الدراسات والبحوث المتعلقة بهذا الخصوص.

فروع جائزة الملك سلمان للدراسات العليا في تاريخ الجزيرة العربية وحضارتها

للجائزة ستة فروع رئيسة، هي: الجائزة التقديرية للمتميزين في دراسات وبحوث تاريخ الجزيرة العربية من السعوديين، وأخرى في المجال نفسه لغير السعوديين، وجائزة تمنح لرسالة الدكتوراه، وجائزة للمقالة العلمية، وأخرى للترجمة، وجوائز تشجيعية للشباب، وتمنح الجائزة لباحث واحد في كل دورة، حيث يمنح الفائز مبلغ 500 ألف ريال، وميدالية تحمل شعار الجائزة، وتمنح 100 ألف ريال وميدالية تحمل شعار الجائزة لجائزة الدكتوراه، والمقالة العلمية، والترجمة، ويحصل اثنان من المرشحين في مجال الجائزة التشجيعية للشباب في مجال الإعلام الجديد، بعد التقارير العلمية والفنية، المقدمة من لجان التحكيم على مبلغ 100 ألف ريال وميدالية لكل فائز.