تم نسخ الرابط بنجاح

الغزال السعودي

saudipedia Logo
الغزال السعودي
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

الغزال السعودي (Gazella saudiya)، ويسمى الغزال العفري والظبي العفري، وتم تصنيفه تحت نوع الغزال دوركاس، هو سلالة فرعية (نوع فرعي: Subspecies) من العفري (Gazella dorcas)، انقرض بسبب الصيد المُكثّف له. وهناك 17 نوعًا من الغزلان توجد في قارة أفريقيا من الجنوب إلى الشمال، وفي معظم قارة آسيا وشرق الصين، منها ثلاثة انقرضت، والبقية مهددة بالانقراض.

وكان الغزال السعودي موجودًا في المنطقة الواقعة بين الكويت والأردن عبر شمال ووسط شبه الجزيرة العربية، وعلى طول الشريط الغربي حول صحراء الربع الخالي إلى الجمهورية اليمنية.

تصنيف الغزال السعودي

صنف الغزال السعودي تحت نوع الغزال دوركاس، وتمت تسميته في عام 1969م Gazella dorcas saudiya. وسجلت آخر مشاهدة للغزال السعودي عام 1970م، وأدرج رسميًا ضمن القائمة الحمراء التابعة للاتحاد العالمي لصون الطبيعة، (الفئة المنقرضة) في عام 2008م.

وتواصلت المحاولات للعثور على الغزال السعودي في بعض المجموعات، إلا أن جميع الدراسات الوراثية التي تمت على العينات التي جمعت من تلك المجموعات أشارت إلى أن تلك الحيوانات غير مطابقة للغزال السعودي أو مهجنة. 

انقراض الغزال السعودي

في ثمانينات القرن الماضي تم الإبلاغ عن انقراض الغزال السعودي في البرية، حيث كان الغزال السعودي يعيش سابقًا على السهول الرملية أو الحصى، بشكلٍ منفرد أو ضمن مجموعات يصل عددها إلى 20. وسُجّلت معظم مشاهدات الغزال السعودي في الجزء الغربي من المملكة العربية السعودية. وعلى الرغم من الإبلاغ عن انقراض الغزال السعودي أظهرت تقارير لاحقة وجود عينات أسيرة في مجموعات في شبه الجزيرة العربية تشير إلى أصناف أخرى أو إلى أنواع هجينة. ويعد الغزال العفري من أكثر الأنواع التي انتشرت بين أنواع الغزلان التي تقطن في الجزأين الشمالي والجنوبي.

وفي عام 1444هـ/2022م أعلن المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية في المملكة العربية السعودية أن الغزال السعودي انقرض من أراضي المملكة.

مواصفات الغزال السعودي

يميل لون الغزال السعودي للحمرة، بخلاف ظبي الريم الذي يميل لونه للأصفر الفاتح، وظبي الإدمي الذي يميل للون الجبلي، إضافة إلى اختلافات في الحجم وشكل القرون، ويفضل البيئات الحصوية المفتوحة.

كما يبلغ ارتفاعه ما بين 55-65 سم، ووزنه ما بين 15-20 كجم لكل من ذكوره وإناثه. وهو يتميز عن الغزال الجبلي بغطائه ذي الزخارف الحمراء. وهو ذو قرون أكثر طولًا واستقامة من نوعي الغزال العربي الآخرين - الغزال الجبلي (الصخري) والغزال الصحراوي -، كما يتميز قرنه القصير باستدارة طرفه، كما يتميز بأنوف ذات بقع سوداء، وآذان طويلة، وأرجل قصيرة، وركب بارزة، وذيل قصير أسود. وهذا النوع يعيش حيث تنمو أشجار الأكاسيا في شرق جبال الحجاز وفي البراري والأراضي الصحراوية، ولا يوجد أثر له في الجانب الجنوبي الشرقي من شبه الجزيرة العربية. 

الغزال السعودي في النقوش الصخرية

منذ العصور الحجرية كانت الغزلان مصدراً للغذاءِ والدفء، مما دفع البشر إلى صيدها في كلٍ من الشرق الأوسط وشبه الجزيرة العربية. وأسهم ذلك الاندفاع في جعلها أيقونةً برّية تُصوّر فنيًا ضمن أكثر الرسوم الصخرية في شبه الجزيرة العربية، التي تضمنت نقوشًا قديمة كثيرة تعكس وجود الغزلان والأيائل في المنطقة العربية، حيث صُوّرت معظم الغزلان في نقوش ومشاهد ذات رمزية، أو في مشاهد تصطاد فيه بواسطة كلاب الصيد أو رماة السهام.

ويُعد الغزال السعودي من الحيوانات قديمة الظهور والانتشار في شبه الجزيرة العربية من العصور الهلينيستية وحتى الآن، مما تركَ إرثًا ضخمًا من النقوش والرسوم الصخرية في مناطق عدة في شرق وغرب وجنوب وشمال شبه الجزيرة العربية. 

وتضمنت منطقة حائل شمال المملكة نقوشًا صخرية على واجهات الجبال المنتشرة في منطقة وعرة تبعد 640 كلم إلى الشمال الغربي من العاصمة السعودية الرياض، بمركز الشويمس. وتتضمن تلك النقوش أشكالاً متنوعة للغزلان مستأنسًا لها الإنسان، وظهر بعض منها بالحجم الطبيعي، مما يدل على استئناس الإنسان لها في شبه الجزيرة العربية منذ وقت مبكر واعتماده على صيدها.