تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة تقويم التعليم والتدريب

saudipedia Logo
هيئة تقويم التعليم والتدريب
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة تقويم التعليم والتدريب، هي الجهة المسؤولة بشكل رئيس عن وضع معايير اعتماد برامج التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تطوير وإعداد اختبارات القياس، وتقويم المناهج.

تأسيس هيئة تقويم التعليم والتدريب

تأسست الهيئة باسمها الحالي في عام 1438هـ/2016م، وهي امتداد لهيئة تقويم التعليم العام، وتتمتع بشخصية اعتبارية واستقلال إداري ومالي، ولها هيكل تنظيمي يتكوّن من مراكز ولجان وإدارات عدة، تعمل على تنظيم شؤون عملها.

يقع المقر الرئيس لهيئة تقويم التعليم والتدريب في العاصمة الرياض، وترتبط تنظيميًّا برئيس مجلس الوزراء، ولها مجلس إدارة.

مهام هيئة تقويم التعليم والتدريب

تختص الهيئة بإعداد وتصميم معايير قياس مخرجات التعليم في المملكة، وتصميم اختبارات القياس بكل أنواعها وتخصصاتها والإشراف عليها ثم تقديمها في المقرات المخصصة لذلك، وتنفيذ أعمال التقويم المدرسي والاعتماد البرامجي والمؤسسي للمدارس والجامعات وجهات التدريب، علاوة على ذلك، تقدم الهيئة الاستشارات للجهات الحكومية والخاصة فيما يتعلّق ببرامج التدريب.

وللهيئة أدوار عدة، أبرزها: اعتماد الشهادات والمؤسسات التعليمية، ونشر الأبحاث العلمية في مجال اختصاصها، والمساهمة في تطوير معايير مناهج التعليم في المملكة، وتقديم الرُخص المهنية والدورات التدريبية للعاملين في مجال التعليم والتدريب، وصولًا إلى إجراء الاختبارات.

مراكز هيئة تقويم التعليم والتدريب

يتبع للهيئة خمسة مراكز، هي: المركز الوطني للتقويم والتميّز المدرسي "تميز"، والمركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي "اعتماد"، والمركز الوطني لتقويم واعتماد التدريب "مسار"، والمركز الوطني للقياس "قياس"، إضافة إلى المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري "درع".

وتقدم المراكز التابعة للهيئة معظم خدماتها، بدءًا بـ"قياس" المتخصص في إعداد وتقديم اختبارات القياس بأنواعها، كالقياس اللغوي وقياس القدرات العامة، إضافة إلى مركز "اعتماد" المسؤول عن تصنيف الجامعات واعتمادها مؤسسيًّا وبرامجيًّا،  ومركز "تميز" الذي يضع المعايير لاعتماد المدارس الأهلية والعالمية في المملكة، ويقيّم المناهج المدرسية، ويقيس أداء الطلبة في التعليم العام حسب مؤشرات دقيقة مثل مؤشر قبول.

ومن المراكز أيضًا: مركز "مسار"، المعني باعتماد البرامج التدريبية لدى المعاهد ومؤسسات التعليم المهني، ووضع المعايير لها. كما أن الهيئة مسؤولة عن تطوير برامج التدريب العسكري من خلال "المركز الوطني للتقويم والاعتماد الأكاديمي العسكري (درع)"، الذي يختص بتقويم واعتماد مؤسسات التعليم والتدريب العسكري وبرامجها، وإجراء الدراسات والبحوث العلمية، وتقديم الاستشارات والتدريب في مجال اختصاصه.

شهادات هيئة تقويم التعليم والتدريب

يمكن للراغبين في الحصول على شهادات احترافية للتقويم، التقدم بطلب لحضور دورات تدريبية مدفوعة لدى الهيئة، وبعد إتمامها يمكنهم تسلّم الشهادات في عدد من المجالات ذات الاختصاص، ومنها: شهادة ممارس جودة أكاديمي، وشهادة أخصائي تقويم مدرسي، وشهادة ممارس جودة تدريب، وشهادة مراجع اعتماد أكاديمي.