تم نسخ الرابط بنجاح

المشلح

saudipedia Logo
المشلح
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

المِشْلَح أو "البشت"، هو أحد الأسماء المحلية للعباءة العربية التقليدية، وهو رداءٌ خارجي فضفاض مفتوح من الجهة الأمامية،ويحمل رمزية ثقافية واجتماعية خليجيًّا وعربيًّا، ويُعد من أنواع الزي التقليدي في المملكة العربية السعودية؛ إذ يرتديه عامة الناس في المناسبات والمحافل والأعياد. 

وغالبًا ما يكون مطرزًا بأنواع من الخيوط الحريرية، والزري الذهبي أو الأصفر، والفضي، والأبيض، والأحمر، وتُستخدم في تفصيله ومقاساته أشكال مختلفة من الأقمشة الداكنة والفاتحة بحسب الأذواق.

المشلح في الثقافة السعودية

يُلبس المشلح تقليديًّا في السعودية فوق الثوب، ولا يقتصر لبسه على كبار السن، بل يرتديه الشباب وصغار السن، وتتراوح أسعار المصنوع يدويًّا منه بحسب صناعته ودقته، وجودة الحياكة ونوعها، والأقمشة ونوع خيوط الزري، من 1,500 إلى 7,000 ريال، إذ يصل الزري الألماني مع القماش الياباني إلى 3,000 ريال، ومع القماش الكشميري من 5,000 إلى 6,000 ريال، وهناك ما هو أعلى من هذه الأسعار.

عادةً ما يزداد الإقبال على شراء المشالح في المناسبات، مثل: عيد الفطر، وعيد الأضحى، والمناسبات الوطنية، والزواج، وتشهد أسعارها ارتفاعًا قبل الأعياد.

صناعة المشالح في السعودية

تشتهر المشالح التي تصنع في محافظة الأحساء شرقي السعودية بجودة التطريز والدقة في الحياكة اليدوية، إذ ارتبطت مهنة صناعة وحياكة المشالح بالأحساء التي تعدّ أحد الأسواق البارزة المنتجة والمصدرة لها في المملكة ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، وأتقن هذه الصناعة كثير من العائلات الأحسائية.

والمشلح الأحسائي اليدوي، أو المشلح الحساوي كما يطلق عليه في التسمية المحلية، يمتاز بدقة حياكته واستخدام خيوط الحرير والقطن والصوف، وتطريز حواشيه بالزري الذهبي والفضي، وتمتد فترة حياكته من عشرة أيامٍ إلى ستة أشهر، ويمر بسبع مراحل تبدأ بمرحلة التركيب، ثم الطوق، والهيلة، والبروج، والمقصر، ومرحلة القيطان والخبانة، وصولًا إلى مرحلة البرداخ التي يكون فيها ضرب الزري وإبراز لونه الذهبي، ويعمل على صناعته خمسة أشخاص متخصصون في كل قسم للمشلح، والمتمثلة في: تركيب الهيلة، والسموط، والبروج، وتركيب المكسر.

وإلى جانب محافظة الأحساء، تتوفر المعامل التي تصنع المشالح آليًا في عدة مناطق، مثل: منطقة مكة المكرمة، والمدينة المنورة، كما أن مراكز بيعها متعددة؛ ففي العاصمة الرياض، تُباع المشالح في سوق الزل التاريخي، حيث تتوفر بألوان وأنواع متعددة تلائم الاحتياجات والأذواق المختلفة.

أنواع أقمشة المشلح

تتعدد أنواع الأقمشة المستخدمة في صناعة المشلح، إذ يجري اختيار الأقمشة الملائمة لتتناسب مع الأجواء، فهناك المشلح الصيفي الذي يتسم بنعومته وارتفاع سعره بالتناسب مع جودة الخيوط والمدة التي تستغرقها حياكته، ومن أنواعه: المشلح الحساوي، والنجفي، والسويسري، والدورقي، وأبو غاط، وأبو غاطين، واللندني، والياباني، وتُعد المشالح الحساوية أعلاها جودة.

وعلى عكس الأقمشة التي تُحاك منها المشالح الصيفية، تُصنع المشالح الشتوية من أقمشة بخيوط خشنة وبرية لتوفر الدفء، ومن أنواعه: وبر بوشهر، وسوبر كشمير، ووبر جبرلوكس. أما المشالح الربيعية فتكون متوسطة السماكة.

وتُستعمل في تفصيل المشلح ومقاساته أشكالٌ متعددة من الأقمشة الداكنة والفاتحة بحسب الأذواق، ويفضل البعض ارتداء ألوان معينة، منها اللون السكري لهدوئه، والأسود، والأبيض، والبني، والعودي.

ارتداء المشلح في المناسبات الرسمية

في المناسبات الرسمية السعودية، يُعد ارتداء المشلح من آداب الاحترام، إذ صدر أمرٌ سامٍ بتاريخ 21 ذي الحجة 1424هـ/12 فبراير 2004م أكد على ارتدائه في المناسبات الرسمية، وتزداد أهمية ارتدائه أثناء التمثيل الرسمي في المناسبات الدولية، وفي حال حضور الملك وولي العهد يجب التقيد بألوان المشالح المقررة في ذلك اليوم.

وتنص مراسم ارتداء المشلح في المملكة حسب الألوان والأيام، حيث يُلبس المشلح الأبيض يوم الجمعة، ويوم السبت المشلح البني، والأحد المشلح السكري أو الأصفر، والاثنين المشلح العودي، والثلاثاء المشلح الأسود، والأربعاء المشلح الأشقر أو البني الفاتح، والخميس المشلح البيج.

مهرجان البشت الحساوي

تحتفي وزارة الثقافة بالبشت الحساوي، بوصفه عنصرًا ثقافيًّا أصيلًا يُعبر عن الهوية السعودية، وذلك من خلال معرض يوثق قيمة البشت، وورش عمل حيّة مختصة بصناعة البشوت، إلى جانب الاحتفاء بالحرف اليدوية الوطنية، ومنها حرفة حياكة البشوت. ونظمت وزارة الثقافة في ذي القعدة 1443هـ/يونيو 2022م، مهرجان البشت الحساوي وسط سوق الأربعاء في محافظة الأحساء، ضمن برنامج الافتتاح الرسمي لسوق الأربعاء الشعبي.

ونظمت هيئة التراث بوزارة الثقافة في جمادى الآخرة 1445هـ/ديسمبر 2023م مهرجان البشت الحساوي في قصر إبراهيم التاريخي بمدينة الهفوف في محافظة الأحساء، وشهد العديد من الفعاليات منها: الفرق الشعبية، وأداء العرضة السعودية، ومسابقات ثقافية، والتعرف على رحلة صياغة البشت والطريقة الصحيحة لارتدائه، وعرض ركن "قادة وبشت" صورًا شخصية بالبشت للملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود وأبنائه الملوك.