تم نسخ الرابط بنجاح

الاتحاد السعودي للتسلّق والهايكنج

saudipedia Logo
الاتحاد السعودي للتسلّق والهايكنج
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الاتحاد السعودي للتسلّق والهايكنج، هو أحد الاتحادات الرياضية في المملكة العربية السعودية، ويختص بالإشراف على رياضة تسلّق الصخور والهايكنج "رياضة المشي الخلوي"، تم إنشاؤه تحت وزارة الرياضة واللجنة الأولمبية العربية السعودية، مقره الرئيس في مدينة جدة، تأسس في 1439هـ/2018م.

مهام الاتحاد السعودي للتسلّق والهايكنج

انضم في 2020م، إلى الاتحاد الدولي للتسلّق، ويعمل على عدد من المهام، أهمها: إصدار اللوائح التنظيمية لرياضتي الهايكنج والتسلّق وفق المعايير العالمية، وإصدار تراخيص لمرشدي الهايكنج ومدربي التسلّق ومنظمي الرحلات.

شعار الاتحاد السعودي للتسلّق والهايكنج

لاتحاد التسلّق والهايكنج شعار خاص به يميّزه عن باقي الاتحادات الرياضية، يتألف من جبل ومتسلّق بشعار سيفين ونخلة في شكل كروي.

يُعدُّ الاتحاد السعودي للتسلّق والهايكنج هيئة ذات شخصية اعتبارية، ويستمد ميزانيته من أموال الدعم المقدمة من الدولة، والتبرعات والهبات، والرسوم السنوية لانتساب الأعضاء واشتراكاتهم.

أول بطولة للتسلّق القيادي

اعتمد الاتحاد السعودي للتسلّق والهايكنج لائحتيه؛ التنظيمية والانضباط الأخلاقي، والتي بدأ العمل بهما في 2020م، ضمن خطة الاتحاد لتطوير الرياضة والمضي بها قُدمًا. وفي العام نفسه نظَّم الاتحاد منافسة التسلّق القيادي في محافظة جدة، باعتبارها المنافسة الوطنية الأولى للتسلّق القيادي للفئتين: رجال ونساء، بحيث تكون البداية للبطولات المحلية، بهدف تهيئة المتسلّقين والمتسلقات لتتويج بطل سعودي يمثّل المملكة في البطولات الخارجية.

تثقيف محبي التسلّق والهايكنج

يسعى الاتحاد السعودي للتسلّق والهايكنج إلى تثقيف المجتمع برياضة التسلّق التي انتشرت وارتفعت نسبة ممارسيها في الفترة الأخيرة، من خلال تنظيم عدد من الفعاليات لهواة ومحبي الرياضة، وعرض أفلام تحكي قصصًا واقعية لأبطال رياضة التسلّق في العالم وتجاربهم والصعوبات التي واجهتهم، وكذلك مسيرة المدرب السعودي عبدالرحمن آل عبده ونجاحه في افتتاح وتسلّق عدد من المسارات الصعبة في المملكة، فضلًا عن طرق التغلب على الصعوبات وتحقيق الأهداف.