تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة النماص

saudipedia Logo
محافظة النماص
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة النماص هي إحدى محافظات منطقة عسير، من الفئة ( أ )، تقع جنوب غرب المملكة العربية السعودية، على بعد 140 كلم من مدينة أبها، على قمة جبال السروات، وتنتشر فيها الغابات الكثيفة، وتضم ثلاثة مراكز تابعة لها، ويسكنها نحو 38,409 نَسَمات، يعادلون 1.9% من سكان المنطقة، وذلك حسب تعداد السعودية 2022م.

مناخ محافظة النماص

ترتفع محافظة النماص عن سطح البحر بارتفاع يقدر بين 2200م إلى 2700م، وتطل على تهامة بمساحة قدرها 2,208,160 هكتارًا، أي 22081 كلم2، ومناخها يمتاز باعتدال جوها صيفًا، حيث معدل الحرارة لا يتعدى 18° إلى 27° درجة مئوية، وهو ممطر شتاء، وتصل الدرجة المئوية في تلك الأوقات 10° درجات مئوية فوق الصفر إلى 5° درجات مئوية تحت الصفر.

وتنتشر ظاهرة الضباب الكثيف الملامس لسطح الأرض في مواقع عدة بالمحافظة، وتدوم أحيانًا بضعة أشهر، خاصة في فصلي الشتاء والربيع، حيث لا تتجاوز الرؤية الأفقية بضعة أمتار. وفي فصل الصيف يضفي الضباب الذي يعانق قمم الجبال لمسة من الجمال على طبيعة المنطقة، مما يجذب كثيرًا من السياح للاستمتاع بالمناظر الخلابة.

أقسام محافظة النماص

تنقسم المحافظة إلى ثلاثة أقسام: المنحدرات المطلة على سهل تهامة أو الإصدار، وهي منطقة كثيفة الغابات وتنتشر فيها أشجار العرعر والزيتون والشوحط والسمر والقرض. أما القسم الثاني فهو السراة، التي تشكل خط تقسيم المياه بين الوديان الداخلية الشرقية والوديان الساحلية المتجهة نحو البحر الأحمر. والقسم الثالث هو الهضاب الشرقية، أو نجد، كما يطلق عليها السكان، وهي منخفضة نسبيًّا عن السراة، وتتكون من الهضاب والصخور، ويستقر بها سكان البادية.

جغرافية محافظة النماص

تنتمي النماص جيولوجيًّا إلى منطقة الدرع العربي التي تتكون من صخور ناريَّة متحولة، وفي صخورها معادن فلزية، مثل الجرانيت والحديد والنحاس والذهب والفضة وغيرها من المعادن، إضافةً إلى صخور البازلت والكوارتز، والصخور المتحولة، كالشيست والتيست.

وفي النماص عدد من القرى الأثريةً، والمقابر القديمة، أبرزها مقابر وادي ترج، ومقابر رسوس طلاح ومقابر وادي نكب. وتحوي جبالها حفريات وكتابات ونقوشًا، مثل جبل ذي العين، وجبل السجين، وجبل عيمة الخطيفة، وموقع قرن الغلة، وموقع الذلايل، ومحافر الخيل، ووادي عوص.

أسواق محافظة النماص

يقام في محافظة النماص عدد من الأسواق الشعبية، مثل سوق الرس في مدينة الجهوة الأثرية، وسوق بني هلال، وسوق الأحد في قرية الغرة، وسوق الاثنين في قرية آل جميل، وسوق الجمعة على الشارع العام في مركز السرح، وسوق الأربعاء في قرية السر.

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة