تم نسخ الرابط بنجاح

محافظة دومة الجندل

saudipedia Logo
محافظة دومة الجندل
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

محافظة دومة الجندل هي محافظة في منطقة الجوف، شمال المملكة العربية السعودية، تقع غرب مدينة سكاكا مقر إمارة المنطقة وتبعد عنها مسافة تصل إلى 40 كلم،وهي أقل محافظات المنطقة سكانًا، يعيش فيها 9.1% فقط من سكان منطقة الجوف، ويقدر عددهم بنحو 54,341 نسمةً حسب التعداد السكاني لعام 2022 م.

تاريخ محافظة دومة الجندل

بفضل موقعها الجغرافي في شمال شبه الجزيرة العربية بين حضارات الشرق القديمة، تُعد دومة الجندل من الحواضر التاريخية البارزة في شبه الجزيرة العربية، إذ يعود أقدم ذِكر لها إلى النصف الأول من الألف الأول قبل الميلاد، عندما شن الملك الآشوري سنحاريب حملة عسكرية على مملكة دومة الجندل التاريخية، والتي خضعت إثرها المدينة لسلطة الملك الآشوري حتى القرن السادس قبل الميلاد، إلى أن استولى على المدينة الملك البابلي نبونيد عام 555 ق.م.

آثار محافظة دومة الجندل

في دومة الجندل آثار تاريخية تعكس أهميتها عبر التاريخ، منها قلعة مارد التي يعود تاريخها إلى القرن الأول قبل الميلاد، وتحوي نقوشًا وآثارًا لممالك وإمبراطوريات مرت بالقلعة، وحي الدرع التاريخي، ومسجد عمر بن الخطاب.

يستخدم سكان محافظة دومة الجندل وزوارها مطار الجوف في مدينة سكاكا، وهو أقرب المطارات إليها، ويقع على بعد 29 كلم منها، وهو مطار إقليمي تصل طاقته الاستيعابية إلى نحو 175 ألف مسافر سنويًّا.

يوجد في محافظة دومة الجندل بحيرة، تُعد من عناصر الجذب السياحي في المنطقة، وتحيط بها المرافق السياحية الترفيهية.

يمر عبر أراضي المحافظة الطريق الرئيس 80، الذي يبدأ من منطقة تبوك شمال غرب المملكة وينتهي عند الحدود السعودية العراقية شمال عرعر، ويعد مركز النقل البري الرئيس للوصول والتنقل من دومة الجندل وإليها.

مراكز محافظة دومة الجندل

بحسب مستوى الخدمات المدنية في المحافظة، تصنف دومة الجندل على أنها محافظة من فئة (ب)، وتضم المحافظة 7 مراكز، منها 3 فئة (أ)، و4 فئة (ب).

الاختبارات ذات الصلة

مقالات ذات الصلة