تم نسخ الرابط بنجاح

ما هي الأراضي البيضاء في السعودية؟

saudipedia Logo
ما هي الأراضي البيضاء في السعودية؟
مقالة استفهامية
مدة القراءة دقيقة

يُطلق اسم "الأراضي البيضاء" في المملكة العربية السعودية على كل أرض فضاء مخصصة للاستخدام السكني، أو السكني التجاري؛ داخل حدود النطاق العمراني. وتلك الحدود تعني الخطوط المبينة بخرائط وثائق النطاق العمراني التي توضح مراحل التنمية العمرانية المختلفة، وحد حماية التنمية، وتمثل الحدود الملائمة لتوطين الأنشطة الحضرية، واستيعاب النمو العمراني خلال فترة زمنية محددة. وصدرت اللائحة التنفيذية لنظام رسوم الأراضي البيضاء في المملكة عام 1437هـ/2016م.

تخضع الأراضي البيضاء في السعودية لرسوم تُفرض على المالكين ذوي الصفة الاعتبارية لهذه الأراضي من قِبل وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، ما لم تكن تلك الأراضي تابعة لجهات حكومية، وتبلغ الرسوم (2.5%) من ثمن الأرض المسعّرة، وتحدد اللائحة الجهة التي تتولى رسوم الأراضي، ومعايير تقدير قيمة  الأرض، وتأخذ معايير اللائحة بعين الاعتبار موقع الأرض، واستخداماتها، ومدى توفر الخدمات العامة بها، ووصول المرافق إليها، ونظم بنائها.

ويُعلن عن الأراضي التي تخضع لنظام رسوم الأراضي البيضاء، ويُبلّغ مالك الأرض بالقرار الصادر بخضوع أرضه لتطبيق الرسم ومقداره المستحق، ثم يتسنى للملاك تقديم الوثائق والبيانات المتعلقة بأراضيهم إلى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان، على ألا يتجاوز ذلك ستة أشهر من تاريخ الإعلان. وتكون رسوم الأراضي سنوية، وتتولى وزارة الشؤون البلدية والقروية والإسكان بالتنسيق مع الجهات ذات الصلاحية بناء قاعدة بيانات تتعلق بنظام رسوم الأراضي البيضاء، ويمكن لكل جهة معنية الاطلاع على هذه البيانات حتى تتمكن من تطبيقها.