تم نسخ الرابط بنجاح

إمارة منطقة القصيم

saudipedia Logo
إمارة منطقة القصيم
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

إمارة منطقة القصيم، هي إحدى إمارات المناطق الـ13 في المملكة العربية السعودية، تتبع تنظيميًّا وزارةَ الداخلية، وتشمل مسؤولياتها التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين.

نشأة وأمراء إمارة منطقة القصيم

أنشئت إمارة المنطقة أثناء تأسيس السعودية، وتدير أعمالها من مقرها بمدينة بريدة الواقع على طريق الملك عبدالله، وتتخذ من الهوية البصرية لوزارة الداخلية شعارًا لها.

لكل إمارة أميرٌ يُعيَّن بأمر ملكي بمرتبة وزير، وفي عام 1436هـ/2015م، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير الدكتور فيصل بن مشعل بن سعود بن عبدالعزيز أميرًا على منطقة القصيم. وفي عام 1438هـ/2017م، صدر أمر ملكي بتعيين الأمير فهد بن تركي بن فيصل بن تركي بن عبدالعزيز نائبًا لأمير منطقة القصيم بالمرتبة الممتازة.

محافظات إمارة منطقة القصيم

تتبع إمارة المنطقة 13 محافظة، وبحسب نظام المناطق الصادر في عام 1412هـ/1992م، والمعدل بأمر ملكي في عام 1414هـ، تتكون كل إمارة من عدد من المحافظات، تنقسم إلى فئتين: (أ) و(ب)، إضافة إلى عدد من المراكز، ورُوعيت عند هذا التقسيم الأوضاع السكنية والجغرافية والأمنية وطرق المواصلات وظروف البيئة والمكانة التاريخية لكل محافظة.
تضم إمارة منطقة القصيم مدينة بريدة مقر الإمارة، إلى جانب خمس محافظات فئة " أ " هي: عنيزة، والرس، والمذنب، والبكيرية، والبدائع، فيما تضم فئة "ب" ثماني محافظات، هي: الأسياح، والنبهانية، والشماسية، وعيون الجواء، ورياض الخبراء، وضرية، وعقلة الصقور، وأبانات وتضم مجتمعة 152 مركزًا إداريًا.
اشتمل نظام المناطق على توحيد الوظائف والوحدات والأسماء الإدارية، وحدد المستوى الوظيفي للمسؤولين في الإمارات والمحافظات والمراكز، وما يتمتع به كل منهم من صلاحيات، وهي كالتالي: نائب أمير المنطقة بالمرتبة الممتازة، ووكيل الإمارة بالمرتبة الـ14 أو أرفع، ومحافظ (أ) بالمرتبة الـ14، ووكيل محافظ (أ) ومحافظ (ب) بالمرتبة الـ12، ورئيس مركز (أ) بالمرتبة الثامنة، ورئيس مركز (ب) بالمرتبة الخامسة.

مهام إمارة منطقة القصيم

يتمثل دور إمارة منطقة القصيم في عدد من المهام، منها: التنسيق والمشاركة مع الجهات الحكومية في مراحل التخطيط، لتوفير الخدمات كافة للمواطنين والمقيمين، إضافة إلى تلقي شكاواهم والنظر في أمورهم والعمل على تلبية مطالبهم وحل مشكلاتهم، والعمل على حفظ الأمن ومتابعة تحقيق سير العدالة في المنطقة، والتحقق من كفاءة وفاعلية الخدمات التي تقدم لمواطني المنطقة، والعمل على تحسين الخدمات وتطويرها.

مساحة وسكان منطقة القصيم

تصل مساحة المنطقة إلى نحو 73 ألف كلم²، وهو ما يمثل 3.65% من مساحة المملكة، فيما يبلغ عدد سكانها نحو 1,336,179 نسمة، بحسب إحصاءات تعداد السعودية 2022م، أي ما يعادل 4.15% من سكان السعودية، ويصل معدل الكثافة السكانية بها لنحو 18 شخصًا في كل كلم² من أراضيها.