تم نسخ الرابط بنجاح

العبلاء التاريخية

saudipedia Logo
العبلاء التاريخية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

العبلاء التاريخية هي موقع أثري يقع على جبلٍ أبيض في أعلى وادي رنية التابعة إداريًّا لمحافظة بيشة في منطقة عسير جنوب غرب المملكة العربية السعودية.يرجع تاريخها إلى عصر حضارة الممالك العربية القديمة. عُرفت كسوق في العصر الجاهلي، وتعد أحد مواقع التعدين القديمة، ومركزًا اقتصاديًّا مزدهرًا بمقوماته التجارية والزراعية والرعوية.   

الأهمية التاريخية لموقع العبلاء التاريخية

تمثل العبلاء التاريخية بيئةً مناسبةً للرصد من خلال الأبحاث والدراسات التاريخية، حول المواطن البشرية في قرى شمال غرب محافظة بيشة. عاصر موقع العبلاء التاريخية النشاط الاقتصادي لممالك جنوب المملكة، فقد كانت له أهميته خلال ازدهار تجارة قريش، ثم ضعفت مكانته وأهميته بعد ظهور الإسلام، وإن كان الاستيطان فيه لم ينقطع. 

التعدين في العبلاء التاريخية

تكمن أهمية موقع العبلاء قديمًا في مناجم الذهب والنحاس، ومن خلال المسح سُجِّل موقع العبلاء بوصفه أحد مواقع التعدين القديمة، وكان خام الذهب يُجلب من مسافات ليست بعيدة من الموقع، ويراوح عمق الحفر لتتبع عروقه بين 3 و25م، ويصل إلى 75م في بعضها، في حين يبلغ طول بعضها 150م.
وأكثر ما يميز الموقع كثرة أمكنة الصهر؛ وهي بقايا أفران كانت تصهر فيها المواد الخام للمعدن، بينما تدل الآثار الباقية للمباني على أن موقع العبلاء التاريخية كان عامرًا طوال العام، وبالإمكان افتراض وجود عدد من الأحياء، يرتبط كل حي بحرفة خاصة ترتبط بصناعة التعدين، مثل الحدادة، والنجارة، وصناعة الفخار، إضافةً إلى مهن مساندة، مثل بناء الأفران وتزويدها بالوقود لإنجاز عمليات الصهر واستخلاص المعادن.

منجم النحاس القديم في العبلاء التاريخية

تشير الدراسات الحديثة إلى وجود مكمن الفلورايت عند منجم النحاس القديم في العبلاء، حيث وجدت أعمال منجمية واسعة، يُستنتج من دلائلها أن القدماء قاموا بتعدين الفلورايت واستعماله في صهر المعادن. 
بينما رصد مسح الموقع بعض السمات الأخرى المرتبطة بالمناجم كمبانٍ مستطيلة الشكل، تظهر من بقايا مداميك جدرانها جودة بنائها، وتبلغ مساحة غرفها 3 × 4 م، وتم حصر قرابة 300 وحدة من هذا النوع. 

آثار موقع العبلاء التاريخية

يضم موقع العبلاء التاريخية عددًا من الآثار، منها آثار لسوق قديمة، وأساسات لمسجد يعود تاريخه إلى الفترة الإسلامية المبكرة، ورحى كبيرة، وعدد من المطاحن والمدقات الحجرية التي كانت تستخدم لطحن الخامات المعدنية وتجهيزها للصهر، إضافةً إلى ثلاث آبار منحوتة في قمة الجبل لاستخراج المعادن.

الاختبارات ذات الصلة