تم نسخ الرابط بنجاح

العمارة السلمانية

saudipedia Logo
العمارة السلمانية
مدة القراءة دقيقتين
آخر تحديث للمقالة 10/08/2023

العمارة السلمانية هي أسلوب عمراني ينتهج الحفاظ على الموروث الثقافي بالاستجابة لأطوار التحديث، والمواءمة بين الأصالة والحداثة، من خلال تصاميم عمرانية تستلهم التراث السعودي العتيق.

ويرتبط مفهوم العمارة السلمانية بالعاصمة الرياض التي تشهد عمرانًا ممتدًّا في الحاضر، وهي أنموذج للتخطيط العمراني الخادم للأصالة والتراث السعودي، على المستويين القريب والبعيد.

تسمية العمارة السلمانية

تعد العمارة السلمانية نتيجةً للتراث البنائي المتجدد في مدينة الرياض، إذ تنبثق من الرؤية التطويرية لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في الحفاظ على الهوية التاريخية للمنطقة، وعدم المساس بثوابتها العمرانية، إضافةً إلى دوره في مزج العمران القديم بالحديث، والتأسيس للنمط البنائي السلماني الذي أضحى بصمةً عمرانيةً في مدينة الرياض.

وأُطلق مصطلح "العمارة السلمانية" على النمط العمراني في الرياض، انطلاقًا من الدور الجوهري للملك سلمان بن عبدالعزيز، في تحديث وتطوير الهوية العمرانية للعاصمة، إذ استمر في إمارته للمنطقة أكثر من 50 عامًا، أبرز خلالها الهوية التراثية المحلية في مشاريع مختلفة.

نماذج من العمارة السلمانية

من أبرز المشاريع التي تتضح فيها العمارة السلمانية بالعاصمة الرياض منطقة قصر الحكم، ومركز الملك عبدالعزيز التاريخي، وحي السفارات، ومبنى وزارة الخارجية، إضافةً إلى حي سدرة الذي تنشئه شركة روشن المملوكة لصندوق الاستثمارات العامة لبناء أكثر من 30 ألف منزل وفق العمارة السلمانية، بتصاميم حضرية حديثة تمزج بين هوية المدينة ومعايير البناء الحديثة.

ميثاق الملك سلمان العمراني

تشكل مبادرة ميثاق الملك سلمان العمراني ذراعًا لتأصيل العمارة السلمانية داخل المملكة وخارجها، وهي مبادرة استحدثتها هيئة فنون العمارة والتصميم ضمن استراتيجيتها الشاملة عام 1442هـ/2021م، لنشر مفاهيم عمران مدينة الرياض خلال تولي الملك سلمان بن عبدالعزيز إمارتها، والتعريف باستراتيجياتها والأسس التي تقوم عليها.