تم نسخ الرابط بنجاح

المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية

saudipedia Logo
المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية هو مركزٌ وطنيٌّ سعودي، مقره في العاصمة الرياض، يُعنى بتعزيز الصحة النفسية، من خلال مساعدة المرضى النفسيين وأسرهم للحصول على الخدمات العلاجية والتأهيلية، ونشر ثقافة الوعي بالأمراض النفسية وكيفية التعامل معها، وتصحيح المفاهيم المرتبطة بذلك، من خلال التنسيق بين الجهات الحكومية والأهلية ذات الاهتمام المشترك.

تأسيس المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية

تأسس المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية بقرار مجلس الوزراء في عام 1430هــ/2009م، تحت اسم اللجنة الوطنية لتعزيز الصحة النفسية، حتى صدور قرار مجلس الوزراء في عام 1440هـ/2019م بتحويل اللجنة إلى المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية. ويحظى المركز بشخصيّة مُستقلّة ماديًّا وإداريًّا، ويرتبط تنظيميًّا بوزارة الصحة.

يرأس وزير الصحة مجلس إدارة المركز، كما يضم في عضويته 13 جهة، منها 8 وزارات، هي: الداخلية، التعليم، الرياضة، العدل، الإعلام، الصحة، الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، إضافة إلى هيئة حقوق الإنسان ومؤسسة الملك خالد الخيرية والجمعية السعودية للطب النفسي والجمعية السعودية الخيرية لمرضى الفصام واتحاد الغرف السعودية.

مهام المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية

يهتم مجلس إدارة المركز برسم السياسات العامة وفق التنظيم الأساسي للمركز الذي يتضمن 13 مادة، إذ يعتمد خطة العمل المتعلقة بنشاط المركز، والخطط والبرامج التي يسير عليها، كما يتعين عليه مراجعة الأنظمة والتعليمات المُطبقة في مجال تعزيز الصحة النفسية، واقتراح التعديلات أو الإجراءات التي تسهم في رفع المستوى التأهيلي النفسي والاجتماعي للمرضى النفسيين، كما يُقر المركز المقابل المادي لما يقدمه من خدمات.

إسهامات المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية

يُشارك المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية مع الجهات ذات العلاقة في رسم السياسات الوطنية في مجال الصحة النفسية، كما يسعى للعمل على تحسين وتطوير الخدمات النفسية المقدمة، وتسهيل حصول الفئات المستهدفة على الدعم اللازم، والاهتمام بالفئات الأكثر عرضة للاضطرابات النفسية، كما يقترح أو يتبنى برامج توعوية تتوافق مع ما يستجد من تغييرات اجتماعية، تُؤثر على الصحة النفسية.

ويرصد المركزُ الظواهر والمشكلات المُتعلقة بالصحة النفسية، ويتعاون مع الجهات الصحية والتعليمية والبحثية المتعلقة بالصحة النفسية، داخل المملكة وخارجها، ويعمل على تطوير ورفع مهارات مُقدمي الخدمات المتعلقة بالصحة النفسية.

مبادرات وبرامج المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية

يقدم المركز عدة مبادرات وبرامج وجوائز، منها مبادرة تطبيق دليلك النفسي، ليكون مصدرا موثوقا لمن يحتاج خدمات الصحة النفسية، وجائزة المركز الوطني لتعزيز الصحة النفسية، وبرنامج المساعدة النفسية الأولية، ومبادرة تعزيز الصحة النفسية في بيئة العمل، وتطبيق "قريبون" الذي يحتوي على مكتبة متكاملة عن الصحة النفسية.