تم نسخ الرابط بنجاح

المركز الوطني للتعليم الإلكتروني

saudipedia Logo
المركز الوطني للتعليم الإلكتروني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز الوطني للتعليم الإلكتروني هو مركز إلكتروني يُعنى بتعزيز الثقة في التعليم الإلكتروني في المملكة العربية السعودية ورفع كفاءته، وريادة الابتكار في التحول الرقمي بقطاع التعليم، تأسس بقرار من مجلس الوزراء عام 1439هـ/2018م.

أهداف المركز الوطني للتعليم الإلكتروني

يعمل المركز الوطني للتعليم الإلكتروني على تحقيق عدد من الأهداف، أبرزها: التكامل بتمكين تكافؤ فرص الوصول إلى التعليم الإلكتروني مدى الحياة،والتعرف على جميع أنماط التعليم الإلكتروني، وضمان جودته، وتمكين الوصول العادل إليه، وتحسين سرعة استجابته للمتغيرات، وتوفير فرص التعليم الإلكتروني الموجهة التي ترتبط بشكل متزايد باحتياجات المتعلم الفردية، والاستثمار في التقنيات الجديدة لتلبية الاحتياجات المتغيرة، وحل المشكلات التعليمية المعقدة من خلال التعليم الإلكتروني.

خدمات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني

يقدم المركز الوطني للتعليم الإلكتروني مجموعة خدمات تشمل: خدمة التراخيص، وهي تراخيص تُقدم للجهات لتمكين الجهات من ممارسة التعليم والتدريب الإلكتروني بهدف رفع جودة الممارسات طبقًا لأفضل المعايير العالمية، بكفاءة وفاعلية عالية.

يقدم المركز كذلك خدمة الدراسات والاستشارات من خلال إجراء دراسات تطويرية وتقييمية، وتقديم الاستشارات في قطاع التعليم والتدريب الإلكتروني، لجميع القطاعات الحكومية والخاصة المقدمة للتعليم أو التدريب بالنمط الإلكتروني، بهدف توفير قاعدة بيانات لمصادر التعلم الإلكتروني، وقياس رضا المستفيدين، وتقييم الدراسات والأبحاث المُقدَّمة.

يأتي التدريب والتأهيل من ضمن الخدمات التي يقدمها المركز، فهو يؤهل ويدرب كافة الجهات المقدمة لبرامج التعليم والتدريب الإلكتروني والأفراد من خلال عدة برامج تشكل: التثقيف الإلكتروني، وتأهيل الجهات، والشهادات المهنية الاحترافية.

مبادرات المركز الوطني للتعليم الإلكتروني

عمل المركز الوطني للتعليم الإلكتروني على طرح مبادرات عدة، وهي: المنصة الوطنية للتعليم الإلكتروني، وهي منصة ذات نمط إلكتروني تُعنى بطرح البرامج التعليمية والتدريبية الأكاديمية والمهنية، بالشراكة مع جهات التعليم والتدريب والتوظيف المحلية والعالمية.

يُعد البرنامج الوطني للمحتوى التعليمي المفتوح إحدى مبادرات المركز التي تهدف إلى تمكين الجهات والأفراد من الوصول إلى المحتوى التعليمي المفتوح، من خلال تنظيم ونشر وتأليف الموارد التعليمية المفتوحة واستخدامها. 

يأتي المؤشر الوطني للتعليم والتدريب الإلكتروني ضمن مبادرات المركز، وهو مؤشر سنوي يقيس حالة التعليم الإلكتروني في المملكة وفق المعايير العالمية، من خلال قياس مستوى الجهات التعليمية، ومعرفة موقعها محليًّا وعالميًّا.

جائزة الابتكار في التعليم والتدريب الإلكتروني

في عام 1444هـ/2022م وافق مجلس إدارة المركز الوطني للتعليم الإلكتروني على إطلاق جائزة الابتكار في التعليم والتدريب الإلكتروني. وتُعد الجائزة إحدى مبادرات المركز التي تهدف إلى رفع موثوقية التعليم والتدريب الإلكتروني والاحتفاء بالمنجزات الوطنية والمشاريع المبتكرة في القطاع، وتُسهم في تنمية القدرات البشرية، عبر تشجيع العاملين على تقديم أفضل الحلول والممارسات في قطاع التعليم والتدريب الإلكتروني.

أهمية جائزة الابتكار في التعليم والتدريب الإلكتروني

تمثل الجائزة رافدًا من روافد تمكين قطاع التعليم والتدريب الإلكتروني بالمملكة وتنمية رأس المال البشري، كونها تعمل على دفع عجلة الابتكار وصناعة قادة متميزين في القطاع، علاوة على إسهامها في تعزيز التكامل بين جهات المنظومة وقطاعاتها، وتشجيعهم على التطوير والبحث والابتكار في إعداد برامج تعليمية وتدريبية متميزة تعظم من أثر التعليم والتدريب الإلكتروني في المملكة ورفع موثوقيته.