تم نسخ الرابط بنجاح

المركز الوطني للقياس والتقويم 'قياس'

saudipedia Logo
المركز الوطني للقياس والتقويم 'قياس'
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

المركز الوطني للقياس والتقويم، يُعرف اختصارًا بـ"قياس"، هو الجهة المعنية بإعداد وإجراء الاختبارات التي تقيس مستوى الطلاب والطالبات في مجالات معرفية متعددة في المملكة العربية السعودية، وذلك وفق منهجيات علمية محددة.

أنشئ المركز الوطني للقياس في عام 1421هـ/2000م، بعد صدور أمر ملكي بتأسيسه في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وكان تحت اسم المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي آنذاك، وبعد ذلك عُدل إلى التسمية الحالية، ويتبع المركز لهيئة تقويم التعليم والتدريب، وله هيكل تنظيمي يرتبط به، إضافة إلى عدد من الإدارات التي تنظم شؤون عمله، كالإدارات الفنية واللغوية والمهنية، ويُعد "قياس" واحدًا من خمسة مراكز لتقييم التعليم في المملكة، هي: مركز اعتماد، مسار، تميز، قياس، درع.

اختبارات يقدمها المركز الوطني للقياس والتقويم

تقع قاعات الاختبار التابعة للمركز في مبانٍ مستقلة داخل الحرم الجامعي لعدد من الجامعات في مدن ومحافظات متعددة بالمملكة، وفي بعض المرافق التابعة لإدارة التعليم، أو في المقرات التي يحددها المركز بعد تسجيل المتقدم وتحديد نوع الاختبار.

يتخصص مركز "قياس" في تقديم مجموعة من الاختبارات التي تتعلق بمجالات عديدة، مثل: اختبارات القبول الجامعي، التي تشمل: القدرات العامة GAT، والتحصيل الدراسي للتخصصات العلمية، والقدرات العامة للجامعيين PGAT، إضافة إلى اختبار التحصيل الدراسي للتخصصات النظرية، كما يوفر الاختبارات التعليمية،مثل: الاختبارات الوطنية، والاختبارات التكوينية، واختبار قياس مخرجات التعليم العالي.

يقدم المركز اختبارات لغوية، منها: كفايات اللغة الإنجليزية STEP، تحديد المستوى في اللغة الإنجليزية EPT، اختبار اللغة العربية المقنن للناطقين بها، إضافة لاختبار اللغة العربية المقنن لغير الناطقين بها.

يقدم "قياس" أيضًا، اختبارات مهنية أبرزها: الاختبار المهني للنيابة العامة، والقدرة المعرفية العامة، واختبار المصلح المسجل، والاختبارات المهنية للمحاسبين القانونيين، إضافة إلى اختبار الرخص المهنية لشاغلي الوظائف التعليمية.

اختبارات المركز الوطني للقياس والتقويم الدولية

يشرف مركز "قياس" على عديد من الاختبارات الدولية داخل المملكة، مثل: اختبار TIMSS، وPIRLS، وPISA، ودراسات  TALIS المسحية، كما يوفر المركز مقاييس مخصصة للمسؤولية المجتمعية وللموهبة والإبداع.

تكون الاختبارات لدى مركز "قياس" مدفوعة، وتتراوح رسومها بين 100 و400 ريال حسب نوع الاختبار،كما يمكن إجراء بعض الاختبارات دون مقابل، وتستغرق مدة ظهور النتائج نحو 30 يومًا للاختبارات الورقية، و14 يومًا حدًا أقصى للاختبارات المحوسبة.