تم نسخ الرابط بنجاح

الهيئة العامة للطيران المدني

saudipedia Logo
الهيئة العامة للطيران المدني
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

الهيئة العامة للطيران المدني هي الجهة المسؤولة والمشرفة على جميع أنواع الطيران المدني في المملكة العربية السعودية، وتشمل مسؤوليتها وضع اللوائح والأنظمة الإلزامية التي تنظم وتضمن سلامة النقل الجوي والملاحة الجوية، إضافة إلى إصدار تراخيص العاملين في قطاع الطيران المدني وشهاداتهم، وتطوير النقل الجوي وفق أحدث المعايير العالمية.

تأسيس الهيئة العامة للطيران المدني

تأسست الهيئة عام 1367هـ/ 1948م تحت اسم مصلحة الطيران المدني، لتضم وقتها الخطوط السعودية وإدارة الطيران المدني، وفي عام 1378هـ/ 1959م فصلت الخطوط السعودية عن الطيران المدني تحت اسم مديرية الطيران المدني، وبعد 18 عامًا، وتحديدًا في عام 1397هـ/ 1977م، عُدِّلت إلى رئاسة، وبموجب قرار مجلس الوزراء عام 1425هـ/ 2004م تحول اسمها من رئاسة الطيران المدني إلى الهيئة العامة للطيران المدني، ثم فصلت عن وزارة الدفاع في عام 1432هـ/ 2011م. وفي عام 1437هـ/ 2016م صدر مرسوم ملكي يقضي بربطها بوزارة النقل، وبعد عام 1438هـ/2017م صدر مرسوم ملكي آخر يقضي بفصل الجانب التشريعي عن الجانب التشغيلي في الهيئة، بهدف تعميق دورها، بصفتها مشرعًا ومنظمًا لصناعة النقل الجوي في المملكة.

تنظيم الهيئة العامة للطيران المدني

تتمتع الهيئة العامة للطيران المدني بشخصية اعتبارية عامة وبالاستقلال المالي والإداري، وترتبط تنظيميًّا بوزير النقل والخدمات اللوجستية.

ويُعدُّ مجلس إدارة الهيئة هو السلطة المهيمنة على إدارة شؤونها وتصريف أمورها، ويرأس وزير النقل مجلس إدارتها، وتتبع لها إدارات عامة عدة تنظم أداءها. وتدير الهيئة العامة للطيران المدني أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، وتشرف الهيئة على جميع المطارات في المملكة، وهي 14 مطارا دوليًّا و14 مطارًا داخليًّا، منتشرة في جميع مناطق ومدن ومحافظات المملكة العربية السعودية.

في عام 1429هـ/ 2008م صدر مرسوم ملكي بتأسيس شركة الطيران المدني السعودي القابضة، التي تعود ملكيتها بالكامل للهيئة العامة للطيران المدني، إذ أسند إليها الإشراف على عمليات الخصخصة، وإيجاد آليات فاعلة لخصخصة القطاعات والوحدات والمطارات، وتحويلها إلى كيانات تعمل على أسس تنافسية.

وتمثل اللوائح التنفيذية الحالية لسلامة الطيران، واللائحة التنفيذية لحماية حقوق العملاء، إضافة إلى البرنامج الوطني للتسهيلات، ودليل معلومات الطيران، أسسًا قانونية لعمل الهيئة.

دور الهيئة العامة للطيران المدني

للهيئة أدوار عدة، منها: متابعة تنفيذ معاهدات الطيران المدني واتفاقاته الدولية التي انضمت إليها المملكة، إنشاء نظم الملاحة الجوية وتطويرها وإدارتها وتشغيلها وصيانتها، إصدار التراخيص اللازمة لمؤسسات وشركات صناعة الطيران المدني والنقل الجوي ومؤسسات وشركات الشحن الجوي والخدمات الأرضية والخدمات المساندة في المملكة.