تم نسخ الرابط بنجاح

برنامج قادة 2030

saudipedia Logo
برنامج قادة 2030
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

برنامج قادة 2030، هو برنامج يختص بتطوير قادة سعوديين، ضمن نطاق زمني يمتد تسعة أشهر، أطلقته مؤسسة محمد بن سلمان "مسك" في  ربيع الأول 1443هـ/أكتوبر 2021م، لإيجاد قادة مؤهلين يسهمون في تحقيق رؤية السعودية 2030، بقيادتهم للمؤسسات وفرق العمل، ويتعاون البرنامج مع شركاء أكاديميين دوليين، ويستند إلى معايير عالمية متقدمة في التدريب.

يعمل البرنامج على صقل مهارات القيادة، وتوجيه القادة لبناء أفكار تُحقق نتائج مؤثرة، ويتضمن جلسات افتراضية بين وحدات التدريب، للتعريف بمستهدفات الوحدات، كما يتضمن جلسات إرشاد تنفيذية للأفراد والمجموعات، ويتطلّب تقديم مشروع تخرُّج، يكون تطبيقًا عمليًّا للتدريب، ويُعدُّ جزءًا أساسيًّا من البرنامج.

طريقة عمل برنامج قادة 2030

يهتم البرنامج بالمرونة الفكرية والسلوكية لدى الملتحقين بالبرنامج، حيث تُعدُّ المرونة عاملًا مؤثرًا في الابتكار والتقدم، إذ تُركّز المرونة السلوكية على موازنة الأولويات المتناقضة، التي تعني موازنة الحاجة إلى الالتزام بالصبر مع وجوب سرعة الإنجاز، بينما تُركّز المرونة الفكرية على إدراك القدرات الذهنية والميول الفكرية الخاصة، ليكون القائد قادرًا على تحديد التصرف الصحيح في المواقف الصعبة، ويعمل البرنامج على تعزيز هاتين الصفتين.

ويسهم برنامج قادة 2030 في تأهيل كفاءات متمكّنة، تشارك في إحداث التحول والتقدم، وتقدم حلولًا لمواجهة التحديات الاقتصادية والاجتماعية، وتشارك في رابطة مسك للقيادة وفروع رابطة خريجي ايسادا، كما يكتسب الملتحقون بالبرنامج استراتيجيات متنوعة تساعدهم في تنفيذ تغيير مبتكر في مجالات واسعة.

شروط الالتحاق ببرنامج قادة 2030

يختار البرنامج المرشحين السعوديين للانضمام إليه وفقًا لعدد من المعايير، التي تُمثّل الصفات والسلوكيات المتعلقة بنموذج كفاءات قادة 2030، ويُقدم للمرشحين، ممن وصلوا إلى مراحل متقدمة، ملاحظات تقييمهم حتى يستفيدوا منها في تطوير قدراتهم.

كما يلزم الراغبين في التقديم على البرنامج، حصولُهم على 10 سنوات خبرة في القطاع العام أو الخاص أو غير الربحي كحد أقصى من الخبرة المهنية في القيادة، منها خمس سنوات في منصب قيادي، وإجادة اللغة الإنجليزية تحدثًا وكتابةً، ويُمكن أن يُطلب من المتقدم دليل لإثبات مستواه في اللغة.

الوحدات التدريبية في برنامج قادة 2030 

يُنفذ البرنامج قسمًا من تدريباته في مدينة الرياض، وقسمًا آخر في مدينتي برشلونة بإسبانيا، وجنيف في سويسرا، إضافةً إلى جلسات تدريبية تُعقد عن طريق الإنترنت. ويشتمل البرنامج على خمس وحدات تدريبية لمدة 25 يومًا، تتضمن: التوعية وإدراك اتجاهات السوق المتغيرة، وتطوير القدرات واستحداث الفرص من خلال التقنيات الحديثة، والاكتشاف وطرح الأفكار، واستعمال أساليب حديثة تعتمد على التجربة والتحليل واكتساب مهارات إدارة المؤسسات، وفهم الأساليب التي تقود التغيير الشامل المستمر الذي لا يتأثر بالتحديات.

الاختبارات ذات الصلة