تم نسخ الرابط بنجاح

تمثال رجل المعاناة

saudipedia Logo
تمثال رجل المعاناة
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

تمثال رجل المعاناة هو تمثال أثري من الحجر الرملي، يحمل ملامح الحزن في عينين غائرتين، ويد معقودة على القلب، اكتُشف من خلال المسوحات والمعاينات الأثرية في قرية الكهفة على بعد 200 كلم جنوب مدينة حائل في المملكة العربية السعودية،. قُدر عمر التمثال بنحو ستة آلاف عام، ويعود إلى نهاية العصر الحجري الحديث.

يُعد تمثال رجل المعاناة تحفة فنية نادرة لما يحمله من تعابير دقيقة، وهو من أشهر القطع الأثرية في السعودية، وأُجري عليه عدد من الدراسات والأبحاث العالمية المتخصصة في الآثار. 

رمزية رجل المعاناة

يجسد تمثال رجل المعاناة الرملي معاني عديدة، إذ يظهر الحزن من خلال عينيه الغائرتين وجسده الضئيل، وتتمثل المعاناة بيده الممتدة إلى قلبه، وثغره الساخر بأذنين على شكل مقابض، وتُظهر الخطوط الرفيعة المحفورة بدقة حول عظام الترقوة واليدين والذراعين إبداع النحات في تصوير الشعور، ويسمى التمثال باللغة الإنجليزية "The Suffering Man".

الحضور العالمي لتمثال رجل المعاناة 

يكشف تمثال رجل المعاناة عمق حضارة منطقة حائل في السعودية، ويُعد قطعة أثرية عالمية تُظهر إرث السعودية الأثري، حيث عرض في معرض "طرق التجارة في شبه الجزيرة العربية – روائع آثار المملكة عبر العصور"، في المتحف الروماني الوطني بالعاصمة الإيطالية روما. واستوقف التمثال زوار المعرض الدولي، لما يحمله من جمال فني، إضافة إلى قيمته التاريخية وجودة نحته.

يخضع تمثال رجل المعاناة عند سفره دوليًّا إلى عدد من الشروط، تحت ضمان المواثيق الدولية، منها التأمين، وحضور مرافقة شخصية من البلد الأصلي. 

معرض "طرق التجارة في شبه الجزيرة العربية – روائع آثار المملكة عبر العصور"

قدّم معرض "طرق التجارة في شبه الجزيرة العربية – روائع آثار المملكة عبر العصور" 466 قطعة أثرية تمثل الحياة الاجتماعية، والثقافية، والاقتصادية في السعودية منذ تأسيسها، إضافة إلى عرض قطع تراثية تعود إلى القرن التاسع عشر، اكتُشفت خلال التنقيب الوطني والدولي بقيادة علماء الآثار السعوديين، كما يعود تاريخ بعض المعروضات في المعرض إلى حقب زمنية متعددة، منها العصر الحجري، وفترة العبيد، وفترة دلمون، وفترة الممالك العربية المبكرة، وفترة الممالك العربية الوسيطة والمتأخرة، وفترة العهد النبوي، وفترة الدولة الأموية والعباسية، وفترة العصر الإسلامي الوسيط والمتأخر، وعصر النهضة السعودي، وصولا إلى فترة توحيد المملكة.