تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة الباحة

saudipedia Logo
جامعة الباحة
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جامعة الباحة هي جامعة حكومية تأسست عام 1427هـ/2006م، في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.يقع مقرها الرئيسي في محافظة العقيق  بمنطقة الباحة في المملكة العربية السعودية.

كليات جامعة الباحة

تضم جامعة الباحة 16 كلية، منها 12 كلية في مقرها الرئيسي، وهي: كلية الطب، كلية طب الأسنان، كلية الصيدلة الإكلينيكية، كلية العلوم الطبية التطبيقية، كلية الهندسة، كلية العلوم، كلية علوم الحاسب  وتقنية المعلومات، كلية الآداب والعلوم الإنسانية، كلية إدارة الأعمال، كلية التربية، كلية الدراسات التطبيقية والتعليم المستمر، الكلية التطبيقية. إضافة إلى 4 كليات أيضًا للعلوم والآداب في محافظات المخواة  والمندق  وقلوة وبلجرشي.

أوقاف جامعة الباحة

استفادت جامعة الباحة من ميزات منطقة الباحة في إقامة أوقاف استثمارية تحقق لها الاستدامة المالية، وتنوع مصادر الدخل، وتهدف الجامعة من أوقافها إلى دعم مبادرات تنمية الطلاب ودعم الطلاب غير القادرين، والإنفاق على مشاريع البنية التحتية بالجامعة، والاستثمار في مشاريع التعليم الأهلي مرتفع الجودة ودعم مشاريع البحث العلمي، ومشاريع التبادل الطلابي والمعرفي مع الجامعات العالمية.

المجلات والجمعيات العلمية لجامعة الباحة

تصدر جامعة الباحة مجلتين علميتين، هما، مجلة جامعة الباحة للعلوم الأساسية والتطبيقية وتنشر باللغة الإنجليزية أوراقًا بحثية تمت مراجعتها دعمًا لمفهوم البحث متعدد التخصصات.  ومجلة جامعة الباحة للعلوم الإنسانية التي تتميز بنشر البحوث العلمية لخدمة أهداف التنمية الشاملة بالسعودية وتنمية القدرات البحثية لأعضاء هيئة التدريس ومن في حكمهم داخل الجامعة وخارجها.

الاختبارات ذات الصلة