تم نسخ الرابط بنجاح

جامعة حفر الباطن

saudipedia Logo
جامعة حفر الباطن
مقالة
مدة القراءة دقيقة

جامعة حفر الباطن هي إحدى الجامعات الحكومية في المملكة العربية السعودية، وواحدة من الجامعات الـ14 التي تأسست في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وتُعدُّ واحدةً من ثلاث جامعات سعودية أنشئت بموجب أمر ملكي واحد، وذلك مع جامعة بيشة وجامعة جدة. يقع مقرها الرئيس في محافظة حفر الباطن بالمنطقة الشرقية.

تأسيس جامعة حفر الباطن

تأسست جامعة حفر الباطن في عام 1435هـ/2014م،وبدأت بفروع كلية التربية للبنات في كل من حفر الباطن والنعيرية وقرية العليا والخفجي، التي تتبع جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل، وكلية المجتمع وكليات البنين التابعة لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، حيث انضمت الكليات السابقة جميعها تحت مظلة جامعة حفر الباطن، بعد صدور قرار إنشائها لتكون جامعة مستقلة.

موقع جامعة حفر الباطن

تقع جامعة حفر الباطن في حي الجامعة على طريق الملك عبدالعزيز، أحد الطرق الحيوية في المحافظة،وتتكون من مباني الكليات والإدارات والعمادات التي تتميز بالطابع البنائي الحديث، إضافة إلى مواقف سيارات ومساحات خضراء.

كليات جامعة حفر الباطن

تضم الجامعة 12 كلية، وتتوزع الكليات بين فروع الجامعة، إذ يقع الفرع الرئيس في حفر الباطن ويضم تسع كليات، وثلاث كليات في كل من محافظات النعيرية، وقرية العليا، والخفجي.ويدرس في الجامعة 22,308 طلاب وطالبات، ويبلغ عدد أعضاء هيئة التدريس 517 عضوا، طبقا لإحصائيات التعليم الجامعي لعام 2020م.

الاختبارات ذات الصلة