تم نسخ الرابط بنجاح

جزر السعودية

saudipedia Logo
جزر السعودية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

جزر السعودية هي الجزر التابعة للمملكة العربية السعودية، الواقعة في واجهاتها البحرية الثلاث (البحر الأحمر، الخليج العربي، خليج العقبة)، بمجموع أطوال يصل إلى 3800 كلم. وتختلف من حيث النشأة والتكوين، فمعظمها مرجانية النشأة، والباقي يتوزع بين نشأة رملية وقارية وبركانية.

عدد الجزر في السعودية 

يبلغ عدد الجزر في المملكة نحو 1300 جزيرة، 88.5% منها في البحر الأحمر وخليج العقبة، (1150 جزيرة)، و11.5% في الخليج العربي (150 جزيرة)، وتعد منطقتا تبوك ومكة المكرمة أكثر مناطق المملكة في عدد الجزر.

ويبلغ عدد جزر السعودية ذات الأسماء المعروفة والمشهورة 405 جزر، تمثل 35% من مجموع الجزر، منها 376 جزيرة في خليج العقبة والبحر الأحمر، و29 جزيرة في الخليج العربي.

مساحة الجزر في السعودية

تختلف مساحة الجزر في السعودية بين الكبيرة والمتوسطة والصغيرة والصغيرة جدًا، أكبرها "فرسان الكبير" التي تقع ضمن جزر أرخبيل فرسان في البحر الأحمر وتبلغ مساحتها نحو 380 كلم2، إضافة إلى جزيرة سجيد ثاني أكبر جزر المملكة. أمّا الثالثة من حيث المساحة فهي جزيرة ثيران المعروفة شعبيًا باسم "تيران"، تليها جزيرة صنافِر المعروفة بـ "صنافير". وأما أكبر جزر المملكة في الخليج العربي فهي أبو علي والباطنة وتاروت وجُنّة التي تُنطق محليًا بالقاف "قُنّة".

خصائص جزر السعودية

تشابهًا مع معظم خصائص الجزر، فإن جزر السعودية مرجانية النشأة في مجملها، والباقي رملية وقارية وبركانية. وللجزر في المملكة سطحٌ مستوٍ، باستثناء ثيران وصنافِر وفرسان الكبير وبعض الجزر الأخرى، إذ تظهر على سطحها المرتفعات.

مواقع جزر السعودية

تقع غالبية جزر المملكة بالقرب من الساحل، ويُستثنى من ذلك الجزر التي تبعُد أكثر من 24 ميلًا بحريًا، وهي نحو 184 جزيرة، من أبرزها جزيرة البغلة التي تعد الأبعد عن الساحل بمسافة تصل إلى 57.8 ميلًا بحريًا. وفي الشمال تعد جزيرة الوصل المعروفة بـ "الحُميضة" أبعد الجزر عن الساحل. أمّا في الجنوب فجزيرة رامين هي الأبعد عن ساحل البحر الأحمر بـ 27.30 ميلًا بحريًا.

الحياة في جزر السعودية

غالبية جزر السعودية غير مأهولة بالسكان، نظرًا لمناخها وطبيعة تكوينها وقلة مواردها الاقتصادية، باستثناء عددٍ منها، فهي مراكز سكانية، مثل فرسان الكبير وسجيد وقُمّاح في البحر الأحمر، وبعض جزر الخليج العربي، مثل أبوعلي وتاروت وجُنّة "قُنّة".

وتتمتع بعض جزر السعودية بما يؤهلها لتكون مناطق سياحية جاذبة للزوار، كالشواطئ الرملية والمرتفعات الجبلية والغطاء النباتي، إضافة إلى الشعب المرجانية. ومن بعض هذه الجزر في البحر الأحمر ثيران وصنافر وجبل حسّان والنعمان ومعظم جزر أرخبيل فَرسان. أما في الخليج العربي فمن أبرز الجزر السياحية كران وقنة وأبوعلي والزخنونية والحويصات. 

الاختبارات ذات الصلة