تم نسخ الرابط بنجاح

كأس السعودية لسباقات الخيل

saudipedia Logo
كأس السعودية لسباقات الخيل
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

كأس السعودية لسباقات الخيل، هي أحد سباقات الفروسية الدولية التي تقيمها المملكة العربية السعودية، تنعقد منافساتها في العاصمة الرياض، وتحديدًا في ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية، تستمر يومين متتاليين، وتعد الأغلى في تاريخ السباقات العالمية للخيل، إذ تجاوز مجموع جوائزها 35.35 مليون دولار نحو (133 مليون ريال) في نسختها الرابعة عام 1444هـ/2023م، وحقق شوط كأس السعودية في النسخة الثالثة 2022م، جائزة موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأغلى شوط لسباقات الخيل في العالم، إذ بلغت جائزته منفردًا 20 مليون دولار (75 مليون ريال).

إطلاق كأس السعودية لسباق الخيل

تعد مسابقة "كأس السعودية" التي أطلقتها المملكة عام 1441هـ/2020م أحد سباقات الخيل العالمية التي يتنافس فيها المشاركون من مختلف دول العالم، ويُقام السباق في شهر فبراير من كل عام، أي بعد شهر من اختتام بطولة "كأس بيجاسوس العالمي لسباقات الخيل"، وقبل شهر من انطلاق "كأس دبي العالمي لسباقات الخيل"، مما يجعل توقيتها الزمني بين بطولتين من بطولات الخيل العالمية.

الجهة المسؤولة عن تنظيم كأس السعودية لسباقات الخيل

يُنظِّم نادي سباقات الخيل مسابقة "كأس السعودية" ويُشرف عليها، وللسباق عدد من الشركاء، منهم: شركة الاتصالات السعودية STC، مصرف الراجحي، إضافة إلى شركة الخطوط الجوية السعودية، وتعد شركة "بنتلي موتورز" الراعي الرسمي للسباق.

ويمكن للمهتمين بحضور السباق من خارج السعودية التقديم على تأشيرة سياحية لمدة شهر، عن طريق منصة "شارك" الإلكترونية، وهي مخصصة لعدد من الخدمات المتعلقة بالفعاليات الرياضية الكبرى التي تُقام في المملكة.

النسخة الأولى لكأس السعودية لسباقات الخيل

في عام 1441هـ/2020م، انطلقت كأس السعودية لسباق الخيل بنسختها الأولى، وبلغت قيمة جوائزها 29.2 مليون دولار  (نحو 109.5 ملايين ريال)، وأقيمت المسابقات على ميدان الملك عبدالعزيز للفروسية. تراوحت مسافات أشواط البطولة بين 1,200م و3,000م، وشارك فيها عدد من المتسابقين والمتسابقات من جنسيات متعددة، وقُدِّم المضمار العشبي لأول مرة في المملكة، وانتهى السباق بتتويج الفائزين الذين بلغ عددهم 22 فائزًا من خمس دول، وذلك وسط حضور جماهيري كبير.

النسخة الثانية من كأس السعودية لسباقات الخيل

بدأ سباق "كأس السعودية" بنسخته الثانية في 7 رجب 1442هـ/19 فبراير 2021م، وأُقيم على أرضيات مضمار تتنوع بين العشبية والرملية، وبلغ عدد الخيول المشاركة نحو 126 جوادًا بين محلية وعالمية، وبخلاف النسخة الأولى من السباق، لم تحضره أعداد كبيرة من الجماهير؛ نظرًا للإجراءات الاحترازية للوقاية من جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، إذ لم تتجاوز أعداد الحاضرين 2,500 شخص.

وتنافس على الشوط الأخير من المسابقة، وهو شوط جائزة "كأس السعودية" الذي بلغت قيمته 20 مليون دولار (75 مليون ريال)، 14 جوادًا عالميًّا، على مضمار بطول 1.8 كم، وبعد نهاية السباق تُوِّج الأمير عبدالرحمن بن عبدالله الفيصل، مالك الجواد "مشرف"، فائزًا بلقب المسابقة، وذلك بحضور ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، الرئيس الفخري لنادي سباقات الخيل. وقد بلغ مجموع جوائز هذه النسخة 30.5 مليون دولار نحو (114 مليون ريال).

النسخة الثالثة من كأس السعودية لسباقات الخيل

انطلقت النسخة الثالثة من "كأس السعودية" في 24 رجب 1443هـ/25 فبراير 2022م، برعاية ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، على مضمار من 1800م، وأقيمت أشواطها على مضامير ترابية وعشبية بأطوال تراوحت بين 1200م و3000م، وتجاوز مجموع جوائزها 35.1 مليون دولار نحو (131 مليون ريال). 

وتوج الأمير محمد بن سلمان، الأمير سعود بن سلمان مالك الجواد "امبلم روود" بكأس السعودية، كما قدم ولي العهد التهنئة لمدرب الجواد متعب الملوح والخيال وجبرتو راموس اللذين استلما مجسم حصان، وخوذة الخيال.  

النسخة الرابعة من كأس السعودية لسباقات الخيل

انطلقت النسخة الرابعة في 4 شعبان 1444هـ/24  فبراير 2023م، وتجاوز عدد الطلبات لخوض السباق 1400 طلب، شكّلت الطلبات المحلية منها نسبة 57%، وهي النسبة الأعلى منذ انطلاق السباق عام 2020م، فيما مثلت النسبة المتبقية طلبات خارجية من 22 دولة من أنحاء العالم.كما شهد هذا العام نقل الخيل من خارج السعودية إلى العاصمة الرياض، من خلال عقد أُبرم مع شركة ناقل للخدمات اللوجستية، إذ نُقلت الجياد المشاركة في السباق على ستّ دفعات.

وتنافس المتسابقون لنيل جوائز يصل مجموعها إلى 35.35 مليون دولار نحو (133 مليون ريال)، منهم الجواد "طيبة" الذي فاز ثلاث مرات في مسابقات عالمية، و"كونتري غرامر"، المتوّج بالشوط الرئيس لكأس دبي العالمي في النسخة الـ26، والحاصل على المركز الثاني في "كأس السعودية" بنسخته السابقة.

وحقق الجائزة الكبرى "كأس السعودية 2023" في نسختها الرابعة الياباني "هيرو ريس كومبني ليمتد" مالك الجواد (بينثلاسا)، حيث رفع كأس السعودية فائزًا بالسباق. كما قدم سمو ولي العهد التهنئة لمدرب الجواد يوشيتو ياهاجي والخيال يوتاكا يوشيدا، اللذين تسلما مجسم حصان، وخوذة الخيال.