تم نسخ الرابط بنجاح

هيئة الفنون البصرية

saudipedia Logo
هيئة الفنون البصرية
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

هيئة الفنون البصرية، هي الجهة المعنية بالأنشطة المتعلقة بالفنون البصرية وإنشائها وإعدادها وإنتاجها وتطويرها، ونشر محتواها في المملكة العربية السعودية، وتشمل اللوحات والرسومات والمنحوتات والصور الفوتوغرافية والخط، للحفاظ على الإرث التاريخي للمملكة، والاحتفال بحاضرها، والتعاون لبناء مستقبلٍ ثري بالثقافة والإبداع.

تأسيس هيئة الفنون البصرية

تأسست هيئة الفنون البصرية في عام 1441هـ/2020م، وتُعدُّ واحدة من 11 هيئة ثقافية صدرت موافقة مجلس الوزراء على إنشائها في وقت واحد، وتتبع وزارة الثقافة.

تتمتع الهيئة بشخصية اعتبارية عامة، وباستقلال مالي وإداري، ولها ميزانية تشغيلية سنوية ضمن ميزانية وزارة الثقافة، وترتبط تنظيميًّا بوزير الثقافة، ويخضع منسوبوها لنظام العمل ونظام التأمينات الاجتماعية.

وتدير هيئة الفنون البصرية أعمالها من مقرها الرئيس في العاصمة الرياض، ولها مجلس إدارة يرأسه وزير الثقافة، يتولى الإشراف على إدارة شؤون الهيئة وتصريف أمورها، ويتخذ جميع القرارات اللازمة لتحقيق أهدافها، وللهيئة رئيس تنفيذي يُعيّن بقرار من مجلس الإدارة، ويُعدُّ المسؤول عن إدارة شؤون الهيئة.

شعار هيئة الفنون البصرية

يحمل شعار هيئة الفنون البصرية مسماها مكتوبًا باللغة العربية دون نقاط، وهو مستوحى من ألوان وشعار وزارة الثقافة الذي تعكس ألوانه المساحة التي ينشط فيها المبدع السعودي.

مهام هيئة الفنون البصرية

تنفذ الهيئة وفقًا لما نصت عليه الترتيبات التنظيمية لها، مهام عدة، منها: الترخيص للأنشطة في مجال عمل الهيئة، وتشجيع الأفراد والمؤسسات والشركات لإنتاج وتطوير المحتوى في قطاع الفنون البصرية، وإنشاء قاعدة بيانات للقطاع، وتقديم اقتراحات حول استراتيجية الهيئة لوزارة الثقافة ومتابعة تنفيذها بعد اعتمادها، إضافة إلى تنظيم وإقامة المؤتمرات والمعارض والفعاليات والمسابقات، وتمثيل المملكة في الهيئات والمنظمات والمحافل الإقليمية والدولية.

وتتولى هيئة الفنون البصرية تمكين المواهب المحلية المتخصصة في مجال الفنون البصرية، ودعم العاملين والممارسين السعوديين فيه، وتشجع التمويل والاستثمار في مجالات اختصاصها، علاوة على اقتراح المقاييس الخاصة بقطاع الفنون البصرية، والاشتراك في الاتحادات والمنظمات والهيئات الإقليمية والدولية، والتنسيق مع الجهات ذات الصلة من أجل دعم حماية حقوق الملكية الفكرية الخاصة بالقطاع.