تم نسخ الرابط بنجاح

وزارة النقل والخدمات اللوجستية

saudipedia Logo
وزارة النقل والخدمات اللوجستية
مقالة
مدة القراءة 3 دقائق

وزارة النقل والخدمات اللوجستية، هي الجهة المسؤولة عن دراسة وتصميم وتنفيذ أعمال الطرق وصيانتها، والمشارِكة في تنسيق أعمال منظومة النقل والخدمات اللوجستية داخل المملكة العربية السعودية.

يقع مقرها الرئيس في مدينة الرياض، وتؤدي دَوْر الجهة المشرِّعة لأعمال التخطيط والتنفيذ اليومية في قطاع النقل بأنواعه البرِّي، والبحري، والجوِّي، والسكك الحديدية، وقطاع الطرق وسلامتها، وقطاع الخدمات اللوجستية.

تاريخ وزارة النقل والخدمات اللوجستية

تأسست وزارة النقل والخدمات اللوجستية في عام 1372هـ/1953م، تحت اسم وزارة المواصلات، واستمرت بهذا الاسم حتى عُدِّل عام 1424هـ/2003م إلى وزارة النقل، وفي عام 1442هـ/2021م وافق مجلس الوزراء على تعديل مسمى وزارة النقل إلى وزارة النقل والخدمات اللوجستية.

هيكل وزارة النقل والخدمات اللوجستية

يضم هيكل وزارة النقل والخدمات اللوجستية أربع وكالات تشرف على إدارات عدة، هي: وكالة التخطيط وتطوير القطاع، وكالة الخدمات اللوجستية، وكالة تمكين القطاع، وكالة الخدمات المشتركة.

منظومة النقل والخدمات اللوجستية

تشمل منظومة النقل والخدمات اللوجستية في السعودية كلًّا من: الهيئة العامة للنقل، والهيئة العامة للطرق، والهيئة العامة للموانئ، والهيئة العامة للطيران المدني، والمركز الوطني لسلامة النقل، والشركة السعودية للسكك الحديدية، مؤسسة البريد السعودي. 

أهداف وزارة النقل والخدمات اللوجستية

تعمل وزارة النقل والخدمات اللوجستية على تحقيق مجموعة من الأهداف، هي: 

- ضمان السلاسة والأمان خلال رحلات التنقل.

- رفع نسبة مساهمة قطاع النقل والخدمات اللوجستية في إجمالي الناتج الوطني.

- تمكين التنفيذ الشامل لاستراتيجيات القطاع وخطط النقل متعدد الوسائط.

- زيادة التنافسية العالمية لقطاع الخدمات اللوجستية.

- تفعيل المناطق اللوجستية بكافة أنحاء السعودية.

- تحسين التشريعات وتبسيط إجراءات للخدمات اللوجستية.

- تعزيز تنمية الإيرادات غير النفطية.

 - رفع نسبة مشاركة القطاع الخاص. 

- تحسين كفاءة الإنفاق.

- زيادة أثر القطاع على البيئة والمجتمع.

- تطوير الأنظمة والبيانات المتكاملة وتطبيق الرقمنة.

- جذب وتطوير الكفاءات المحلية والمحافظة عليها.

- إدارة التغيير وترسيخ ثقافة مؤسسية تعتمد على الأداء ورضا المستفيدين.

- ترويج خدمات قطاع النقل والخدمات اللوجستية محليًا ودوليًا.

- تعزيز تبنّي الأنماط المستقبلية المختلفة للنقل.

الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية

أطلق ولي العهد رئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في 19 ذو القعدة 1442هـ/29 يونيو 2021م، الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية، بهدف ترسيخ مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي يربط القارات الثلاث، للارتقاء بخدمات ووسائل النقل كافة بما يعزز التكامل في منظومة الخدمات اللوجستية وأنماط النقل الحديثة، لدعم مسيرة التنمية الشاملة في المملكة.

تتضمن الاستراتيجية الوطنية للنقل والخدمات اللوجستية حزمة من المشروعات الكبرى الممكِّنة لتحقيق المستهدفات الاقتصادية والاجتماعية، مدعومة بنماذج حوكمة فاعلة لتعزيز العمل المؤسسي في منظومة النقل، بما ينسجم مع تغير مسمى الوزارة من وزارة النقل إلى وزارة النقل والخدمات اللوجستية، لتطوير القدرات البشرية والفنية في قطاع النقل والخدمات اللوجستية بالسعودية، وتعزيز الارتباط بالاقتصاد العالمي، مما يمكّن المملكة من استثمار موقعها الجغرافي الذي يتوسط القارات الثالث في تنويع اقتصادها، من خلال تأسيس صناعة متقدمة من الخدمات اللوجستية، وبناء منظومات عالية الجودة من الخدمات، وتطبيق نماذج عمل تنافسية لتعزيز الإنتاجية والاستدامة في قطاع الخدمات اللوجستية، كأحد المحاور الرئيسية ضمن مستهدفات برامج رؤية السعودية 2030، والطموحات الوطنية.

وتركز الاستراتيجية على تطوير البنى التحتية، وإطلاق عدد من المنصات والمناطق اللوجستية في السعودية، وتطبيق أنظمة تشغيل متطورة، وتعزيز الشراكات الفاعلة بين المنظومة الحكومية والقطاع الخاص للمساهمة في تحقيق أربعة أهداف رئيسة، هي: تعزيز مكانة المملكة كمركز لوجستي عالمي، والارتقاء بجودة الحياة في المدن السعودية، وتحقيق التوازن في الميزانية العامة، وتحسين أداء الجهاز الحكومي.

مبادرات وزارة النقل والخدمات اللوجستية

أطلقت الوزارة مبادرات عدة، منها: مبادرة دعم المستودعات المتخصصة، مبادرة تفعيل النموذج الوطني الاستراتيجي للنقل، مبادرة تخفيض المقابل المالي لشركات لوجستيات الطرف الثالث، ومبادرة تنور، ومبادرة تحسين جودة البيانات في الوزارة، ومبادرة عبور، وإطلاق جائزة وزارة النقل والخدمات اللوجستية للإبداع (النسخة الثانية)، وإنشاء حضانة للأطفال في ديوان وزارة النقل والخدمات اللوجستية.