تم نسخ الرابط بنجاح

قلعة شمسان

saudipedia Logo
قلعة شمسان
مقالة
مدة القراءة دقيقتين

قلعة شمسان هي قلعة تاريخية تقع شمال شرق مدينة أبها في منطقة عسير بالمملكة العربية السعودية، يعود تاريخ تشييدها بتصميمها الأخير إلى أكثر من 100 عام، وشيدت على قمة جبل شمسان المرتفع فوق سطح البحر نحو 2200م، فكانت بوابة رئيسة لمدينة أبها من جهة عقبة شعار (شمالًا)، وخط الدفاع الأول عن المدينة في حقب زمنية متتالية.

مساحة ومباني قلعة شمسان

تبلغ مساحة القلعة نحو 5,389م2،وهي غير منتظمة الشكل، وتأخذ في تخطيطها شكل الجبل الذي شيّدت على قمته، كما تضم ثلاثة أبراج دفاعية في ثلاث زوايا فقط، ويقع مدخلها الرئيس في منتصف السور الجنوبي الغربي، ويبلغ عرضه أربعة أمتار، ويؤدي إلى ممر مسقوف تفتح عليه حجرتان. وتوجد إسطبلات للخيول، وفناء مستطيل تشرف عليه جميع الغرف والمرافق، وفي الركن الشمالي للقلعة برج دائري يصل قطره عند قاعدته إلى 4,8 م. 

أسلوب البناء في قلعة شمسان

كُسيت واجهة السور الغربي لقلعة شمسان المطل على مدينة أبها، والربع الغربي من واجهة السور الشمالي بطبقة من الجص الذي يساعد على تماسك الأحجار لإكسابها شكلًا جماليًّا، ودخلت في بناء القلعة الأحجار الجرانيتية التي رُصت مكونة وجهي الحائط من الداخل والخارج، وظهر بعد ذلك على هيئة مداميك غير متوازية، وتم حشو الفراغ عند عدم استواء أوجه الحجارة بين المداميك بقطع الأحجار الصغيرة على هيئة رقائق خفيفة تأخذ شكل طبقات تسمى محليًّا "الكَحل"، وروعي عند بناء كل مدماك ملء المحصور في المسافة بين وجهي الحائط بالأحجار الصغيرة والطين الذي يعمل على سد الفراغ بين الأحجار ويزيد تماسكها.

ترميم قلعة شمسان

رممت القلعة عام 1352هـ/1933م، وكانت أسقف حجراتها من خشب العرعر المفروش فوقه عيدان القصب الجافة المغطاة بطبقة من الطين، وبنيت الجدران بقطع غير منتظمة من الحجر البركاني، بمونة لاصقة من النورة أو الطين، ولياسة بعض الجدران من الجص. 

وفي عام 1442هـ/2021م شهدت قلعة شمسان مشروعات ترميم وإعادة تأهيل متعددة، من أبرزها مشروع تطوير محيط القلعة لتكون معلمًا سياحيًّا في مدينة أبها، تشمل بناء الجدران الحجرية، ورصف مسارات المشاة، وإنارة القلعة، وإعادة سفلتة الطرق المحيطة بها، وتنظيم المواقف، بتكلفة بلغت نحو 3 ملايين ريال.

الاختبارات ذات الصلة